Page 183 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 183
183 الفصل الخامس
الجهات المانحة الإماراتية
تتســم الأهــداف الرئيســية للبرنامــج بتعــدد الأوجــه وتســهم فــي تتســم التحديــات التــي يواجههــا المراهقــون فــي المنطقــة بتعــدد
ترســيخ الالتــزام بجــودة التعليــم .حيــث يهــدف البرنامــج أوً ًال إلــى الأوجــه ،حيــث تتبايــن مــا بيــن قيــود اقتصاديــة يفرضهــا الفقــر،
تصميــم وتنفيــذ مناهــج دراســية ومعاييــر واقعيــة ومســتندة إلــى وصعوبـات تكتنـف اسـتكمال التعليـم الثانـوي ،والعقبـات المتمثلـة
قـدرات الـطلاب ،وكتـب مدرسـية حكوميـة تضـم مكونـات شـاملة فــي البطالــة ونقــص فــرص العمالــة ،وأوجــه القصــور فــي أنظمــة
مســتفيضة لتع ّّلــم القــراءة والكتابــة .كمــا يضمــن البرنامــج تأهيــل التعليــم الفنــي والمهنــي ،والمخاطــر الوشــيكة المرتبطــة بالتغ ّّيــر
المع ّّلميـن وإعدادهـم جيـد ًًا للاسـتفادة مـن تلـك المـوارد بفعاليـة.
ثانيـًًا ،تؤكـد المبـادرة علـى تضميـن كل مـن إعـداد مـا قبـل تقديـم المناــخي ،والــتي تؤــثر تحدــيد ًًا عــلى منطــقة فيــسياس الــشرقية
الخدمــة والتدريــب المســتمر للمع ّّلميــن مــع إرشــاد تفصيلــي حــول تواجـه الفتيـات المراهقـات فـي المنطقـة مجموعـة تحديـات فريـدة
مهــارات القــراءة الخمســة الأساســية .حيــث لا يفيــد هــذا فــي مــن نوعهــا ،تنبــع مــن أوجــه الانحيــاز الاجتماعــي المرتبــط بعمرهــن
تصميــم الــدروس اســتناد ًًا إلــى نتائــج التقييــم المــدروس الــذي تــم ونوعهـن الجنسـاني .حيـث تعانيـن الفتيـات مـن مشـكلات كارتفـاع
إجـراؤه فحسـب ،ولكنـه يضمـن كذلـك إمكانيـة تكـرار هـذا التدريـب معــدلات التســ ّّرب مــن المــدارس الثانويــة ،ومحدوديــة الفــرص
وقابليــة تنفيــذه وملاءمتــه للبيئــة المحليــة وتعظيــم تأثيــره مــن الاقتصاديــة ،والميــل للتعــ ّّرض للعنــف الجنســاني ،والمعــدلات
خلال التوجيــه أو دعــم النظــراء .ومــن بيــن أوجــه البرنامــج الجديــرة المرتفعــة بشــكل منــذر لحــالات الحمــل فــي فتــرة المراهقــة .تــم
بالملاحظــة ،اهتمامــه الخــاص بالأبحــاث .حيــث يســعى البرنامــج تصميــم مبــادرة ( )RAISEببراعــة لمواجهــة تلــك التحديــات بحلــول
لابتــكار منهجيــات مباشــرة لغــرس مهــارات القــراءة الخمســة بيــن عمليـة .ومـن خلال اتبـاع منهـج تح ّّولـي يراعـي ال ُُبعـد الجنسـاني ،لا
نطــاق واســع مــن المع ّّلميــن ،مــع ضمــان الحصــول علــى أعلــى يدعــم البرنامــج المســاواة بيــن الجنســين فحســب ،ولكنــه يســعى
نتائـج فـي وقـت قياسـي والحفـاظ علـى فعاليـة التكلفـة .وأخيـر ًًا، بجديــة وحــرص علــى رفــع مســتوى ووضــع المــرأة فــي ســامار
تلتــزم المبــادرة بدمــج مهــارات القــراءة فــي كافــة جوانــب النظــام الغربيــة .ويســعى لتحقيــق ذلــك مــن خلال دعــم فــرص حصولهــن
التعليمـي .حيـث يضمـن هـذا تزويـد المع ّّلميـن بالدعـم المسـتمر فـي علــى التعليــم ،وتعزيــز الفــرص الاقتصاديــة المتاحــة لهــن ،وحمايــة
رحلتهــم لغــرس ثقافــة القــراءة وضمــان الرقابــة المســتمرة علــى
حقوقــهم وصحتــهن الجنــسية والإنجابــية
تــقدم الأطــفال ــفي مــهارات الــقراءة
وفـي تعـاون لـه تأثيـر تح ّّولـي مـع منظمـة إنقـاذ الطفولـة ،التزمـت
مؤسســة دبــي العطــاء بتقديــم تبــرع ســخي بقيمــة 36.7مليــون
درهـم إماراتـي ( 1.0مليـون دولار أمريكـي) مـن أجـل برنامـج تحسـين
محـو أميـة الأطفـال فـي مقاطعـة واقعـة بشـمال سـريلانكا ،والتـي
تعانـي مـن تفـاوت كبيـر فـي مسـتويات التعليـم .والهـدف المباشـر
مــن تلــك المبــادرة المصممــة لإحــداث تأثيــٍٍر دائــم هــو تحســين
المسـتويات والمسـيرة التعليميـة لنحـو 30أــلف طــفل
تـم تصميـم البرنامـج بشـكل اسـتراتيجي تسـتند للدعائـم الأساسـية
الثلاثــة لدعــم محــو الأميــة :التقييــم الدقيــق لمســتويات إلمــام
الـطلاب الحاليـة بمهـارات القـراءة والكتابـة ،وبنـاء قـدرات الأطـراف
المعنيــة بالعمليــة التعليميــة بمــا فيهــم المع ّّلميــن والإدارييــن،
والمشــاركة المجتمعيــة القويــة لغــرس ثقافــة القــراءة والثــراء
اللــغوي