Page 183 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 183

‫‪183‬‬  ‫الفصل الخامس‬

     ‫الجهات المانحة الإماراتية‬

‫تتســم الأهــداف الرئيســية للبرنامــج بتعــدد الأوجــه وتســهم فــي‬         ‫تتســم التحديــات التــي يواجههــا المراهقــون فــي المنطقــة بتعــدد‬
‫ترســيخ الالتــزام بجــودة التعليــم‪ .‬حيــث يهــدف البرنامــج أوً ًال إلــى‬  ‫الأوجــه‪ ،‬حيــث تتبايــن مــا بيــن قيــود اقتصاديــة يفرضهــا الفقــر‪،‬‬
‫تصميــم وتنفيــذ مناهــج دراســية ومعاييــر واقعيــة ومســتندة إلــى‬         ‫وصعوبـات تكتنـف اسـتكمال التعليـم الثانـوي‪ ،‬والعقبـات المتمثلـة‬
‫قـدرات الـطلاب‪ ،‬وكتـب مدرسـية حكوميـة تضـم مكونـات شـاملة‬                    ‫فــي البطالــة ونقــص فــرص العمالــة‪ ،‬وأوجــه القصــور فــي أنظمــة‬
‫مســتفيضة لتع ّّلــم القــراءة والكتابــة‪ .‬كمــا يضمــن البرنامــج تأهيــل‬   ‫التعليــم الفنــي والمهنــي‪ ،‬والمخاطــر الوشــيكة المرتبطــة بالتغ ّّيــر‬
‫المع ّّلميـن وإعدادهـم جيـد ًًا للاسـتفادة مـن تلـك المـوارد بفعاليـة‪.‬‬
‫ثانيـًًا‪ ،‬تؤكـد المبـادرة علـى تضميـن كل مـن إعـداد مـا قبـل تقديـم‬            ‫المناــخي‪ ،‬والــتي تؤــثر تحدــيد ًًا عــلى منطــقة فيــسياس الــشرقية‬
‫الخدمــة والتدريــب المســتمر للمع ّّلميــن مــع إرشــاد تفصيلــي حــول‬      ‫تواجـه الفتيـات المراهقـات فـي المنطقـة مجموعـة تحديـات فريـدة‬
‫مهــارات القــراءة الخمســة الأساســية‪ .‬حيــث لا يفيــد هــذا فــي‬           ‫مــن نوعهــا‪ ،‬تنبــع مــن أوجــه الانحيــاز الاجتماعــي المرتبــط بعمرهــن‬
‫تصميــم الــدروس اســتناد ًًا إلــى نتائــج التقييــم المــدروس الــذي تــم‬  ‫ونوعهـن الجنسـاني‪ .‬حيـث تعانيـن الفتيـات مـن مشـكلات كارتفـاع‬
‫إجـراؤه فحسـب‪ ،‬ولكنـه يضمـن كذلـك إمكانيـة تكـرار هـذا التدريـب‬              ‫معــدلات التســ ّّرب مــن المــدارس الثانويــة‪ ،‬ومحدوديــة الفــرص‬
‫وقابليــة تنفيــذه وملاءمتــه للبيئــة المحليــة وتعظيــم تأثيــره مــن‬      ‫الاقتصاديــة‪ ،‬والميــل للتعــ ّّرض للعنــف الجنســاني‪ ،‬والمعــدلات‬
‫خلال التوجيــه أو دعــم النظــراء‪ .‬ومــن بيــن أوجــه البرنامــج الجديــرة‬   ‫المرتفعــة بشــكل منــذر لحــالات الحمــل فــي فتــرة المراهقــة‪ .‬تــم‬
‫بالملاحظــة‪ ،‬اهتمامــه الخــاص بالأبحــاث‪ .‬حيــث يســعى البرنامــج‬           ‫تصميــم مبــادرة (‪ )RAISE‬ببراعــة لمواجهــة تلــك التحديــات بحلــول‬
‫لابتــكار منهجيــات مباشــرة لغــرس مهــارات القــراءة الخمســة بيــن‬        ‫عمليـة‪ .‬ومـن خلال اتبـاع منهـج تح ّّولـي يراعـي ال ُُبعـد الجنسـاني‪ ،‬لا‬
‫نطــاق واســع مــن المع ّّلميــن‪ ،‬مــع ضمــان الحصــول علــى أعلــى‬          ‫يدعــم البرنامــج المســاواة بيــن الجنســين فحســب‪ ،‬ولكنــه يســعى‬
‫نتائـج فـي وقـت قياسـي والحفـاظ علـى فعاليـة التكلفـة‪ .‬وأخيـر ًًا‪،‬‬           ‫بجديــة وحــرص علــى رفــع مســتوى ووضــع المــرأة فــي ســامار‬
‫تلتــزم المبــادرة بدمــج مهــارات القــراءة فــي كافــة جوانــب النظــام‬    ‫الغربيــة‪ .‬ويســعى لتحقيــق ذلــك مــن خلال دعــم فــرص حصولهــن‬
‫التعليمـي‪ .‬حيـث يضمـن هـذا تزويـد المع ّّلميـن بالدعـم المسـتمر فـي‬          ‫علــى التعليــم‪ ،‬وتعزيــز الفــرص الاقتصاديــة المتاحــة لهــن‪ ،‬وحمايــة‬
‫رحلتهــم لغــرس ثقافــة القــراءة وضمــان الرقابــة المســتمرة علــى‬
                                                                                                          ‫حقوقــهم وصحتــهن الجنــسية والإنجابــية‬
                                ‫تــقدم الأطــفال ــفي مــهارات الــقراءة‬
                                                                             ‫وفـي تعـاون لـه تأثيـر تح ّّولـي مـع منظمـة إنقـاذ الطفولـة‪ ،‬التزمـت‬
                                                                             ‫مؤسســة دبــي العطــاء بتقديــم تبــرع ســخي بقيمــة ‪ 36.7‬مليــون‬
                                                                             ‫درهـم إماراتـي (‪ 1.0‬مليـون دولار أمريكـي) مـن أجـل برنامـج تحسـين‬
                                                                             ‫محـو أميـة الأطفـال فـي مقاطعـة واقعـة بشـمال سـريلانكا‪ ،‬والتـي‬
                                                                             ‫تعانـي مـن تفـاوت كبيـر فـي مسـتويات التعليـم‪ .‬والهـدف المباشـر‬
                                                                             ‫مــن تلــك المبــادرة المصممــة لإحــداث تأثيــٍٍر دائــم هــو تحســين‬

                                                                                          ‫المسـتويات والمسـيرة التعليميـة لنحـو ‪ 30‬أــلف طــفل‬

                                                                             ‫تـم تصميـم البرنامـج بشـكل اسـتراتيجي تسـتند للدعائـم الأساسـية‬
                                                                             ‫الثلاثــة لدعــم محــو الأميــة‪ :‬التقييــم الدقيــق لمســتويات إلمــام‬
                                                                             ‫الـطلاب الحاليـة بمهـارات القـراءة والكتابـة‪ ،‬وبنـاء قـدرات الأطـراف‬
                                                                             ‫المعنيــة بالعمليــة التعليميــة بمــا فيهــم المع ّّلميــن والإدارييــن‪،‬‬
                                                                             ‫والمشــاركة المجتمعيــة القويــة لغــرس ثقافــة القــراءة والثــراء‬

                                                                                                                                                ‫اللــغوي‬
   178   179   180   181   182   183   184   185   186   187   188