Page 181 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 181

‫‪181‬‬  ‫الفصل الخامس‬

     ‫الجهات المانحة الإماراتية‬

‫‪ 605.0‬مليــون درهــم إماراتــي (‪ 164.7‬مليــون دولار أمريكــي)‬                ‫إلـى ضمـان التعليـم الجيـد الشـامل والمنصـف وتعزيـز فـرص التعلـم‬
‫فـي المسـاعدات الدوليـة فـي صـورة منـح‪ ،‬والتـي تعتبـر الوسـيلة‬                                                                   ‫ــمدى الحــياة للجمــيع‬
‫الحصريــة التــي اعتمدتهــا المؤسســة لتقديــم المســاعدات‪ .‬ولا‬
‫يع�ب ـّر هـذا الرقـم عـن ضخامـة القيمـة الماليـة فحسـب‪ ،‬بـل يعكـس‬            ‫ويكشـف اسـتبيان وتحليـل مسـاهماتها الماليـة فـي قطـاع التعليـم‬
‫عمـق واتسـاع تفانـي دبـي العطـاء فـي تحقيـق التقـدم التعليمـي‬                ‫العالمــي علــى مــدى خمــس ســنوات‪ ،‬مــن ‪ 2018‬إلــى ‪ ،2022‬عــن‬
                                                                             ‫الحجــم الهائــل لالتــزام دبــي العطــاء‪ .‬حيــث ضخــت دبــي العطــاء‬
                                                                  ‫العالــمي‬
                                                                                                  ‫تحليل أعمق لأوجه التخصيص‬

                                                                             ‫‪ 01‬التعليم‬

‫أمـا المبـادرة الثانيـة‪ ،‬والمعروفـة باسـم مشـروع “تبنـي مدرسـة”‪،‬‬             ‫بذلـت مؤسسـة دبـي العطـاء جهـوًًدا إنسـانية كبيـرة فـي بنغلاديش‬
‫فقــد تــم تصميمهــا لمعالجــة المشــاكل المتعلقــة بالوصــول إلــى‬          ‫خلال عـام ‪ ،2022‬اسـتهدفت بشـكل خـاص إلـى مسـاعدة اللاجئيـن‬
‫التعليـم التـي يواجههـا الأطفـال المقيميـن فـي المجتمعـات النائيـة‬           ‫الروهينجــا‪ .‬وبالتعــاون مــع “لجنــة المســاعدة وإعــادة التأهيــل”‬
‫فـي كمبوديـا‪ .‬تـم تصميـم هـذه المبـادرة خصي ًًصـا لدعـم الاحتياجـات‬          ‫فــي بنغلاديــش‪ ،‬وهــي منظمــة غيــر حكوميــة مشــهورة‪ ،‬قامــت‬
‫التعليميـة لحوالـي ‪ 250‬طـفاًلا فـي سـن المرحلـة الابتدائيـة‪ ،‬وتعزيـز‬         ‫دبــي العطــاء بتســهيل الدعــم الشــامل لأكثــر مــن ‪ 28‬ألــف طفــل‬
‫البنيـة التحتيـة التعليميـة فـي المناطـق التـي يصعـب الوصـول إليهـا‪.‬‬         ‫يقيمــون فــي مخيمــات اللاجئيــن فــي كوكــس بــازار‪ .‬لــم يشــمل‬
                                                                             ‫الدعـم مسـاعدا ٍٍت تعليميـة فحسـب‪ ،‬بـل شـمل أي ًًضـا خدمـات الميـاه‬
‫وفـي الإكـوادور‪ ،‬كانـت دبـي العطـاء فـي طليعـة الجهـود الراميـة‬              ‫والإصحـاح والنظافـة الصحيـة الحيويـة وتوفيـر المـواد غيـر الغذائيـة‬
‫إلـى سـد فجـوة المهـارات فـي قطـاع السـياحة‪ .‬وإدراكًًا لإمكانـات‬             ‫الضروريــة‪ ،‬ممــا ســاهم فــي إنشــاء نظــام دعــم شــامل للســكان‬
‫قطـاع السـفر والسـياحة فـي الإكـوادور‪ ،‬سـاعدت دبـي العطـاء فـي‬
‫تصميـم وحـدات تعليميـة للمرحلـة الثانويـة تقـدم الـدورات التدريبيـة‬                                                                           ‫الضعــفاء‬
‫المتعلقــة بالســياحة تحديــد ًًا‪ .‬لــم يســهم هــذا فــي تأهيــل الــطلاب‬   ‫بالإضافـة إلـى ذلـك‪ ،‬اسـتثمرت دبـي العطـاء فـي مسـتقبل التعليـم‬
‫للحصـول علـى فـرص عمـل مربحـة فـي هـذه الصناعـة فحسـب‪ ،‬بـل‬                   ‫المحلـي فـي بنغلاديـش مـن خلال بنـاء مدرسـة إعداديـة تضـم ‪15‬‬
‫مكنهـم أي ًًضـا مـن لعـب أدوار محوريـة فـي توجيـه النمـو المسـتدام‬           ‫فـصً ًال فـي منطقـة بهاتابـارا‪ ،‬الواقعـة فـي منطقـة دارماباشـا ضمن‬
                                                                             ‫مقاطعـة سـونامغانج‪ .‬تـم تصميـم هـذه المؤسسـة التعليميـة فـي‬
                                        ‫لقــطاع الــسياحة ــفي الإــكوادور‬   ‫البدايـة لتكـون بمثابـة مدرسـة للتعليـم قبـل الثانـوي للصفـوف مـن‬
                                                                             ‫الســادس إلــى الثامــن‪ ،‬ومــن المقــرر أن تتوســع مســتقبً ًال لتوفيــر‬
‫وفــي قلــب الشــرق الأوســط‪ ،‬شــهد الأردن التــزام دبــي العطــاء‬
‫الثابـت بالتعليـم‪ ،‬خاصـة فـي ظـل الأزمـات‪ .‬فالإضافـة إلـى مبـادرة‬                                           ‫التعلــيم حــتى الصفــين التاــسع والعاــشر‬
‫“التعليــم فــي حــالات الطــوارئ” التــي تســتهدف اللاجئيــن فــي‬
‫المـدارس الثانويـة‪ ،‬اتبعـت دبـي العطـاء نهًًجـا أكثـر تركيـ ًًزا مـن خلال‬    ‫وبالاتجــاه نحــو كمبوديــا‪ ،‬قامــت دبــي العطــاء بتمويــل تنفيــذ‬
‫رعايـة التعليـم العالـي لخمـس طالبـات فـي جامعـة الزرقـاء‪ .‬ويؤكـد‬            ‫مشــروعين تعليمييــن مؤثريــن‪ .‬الأول‪ ،‬الــذي أطلــق عليــه اســم‬
‫هــذا روح دبــي العطــاء المتمثلــة فــي تمكيــن الأفــراد مــن تحديــد‬      ‫“تدريـب الشـباب الكمبـودي علـى المهن ذات المهـارات العالية في‬
                                                                             ‫مجـال الضيافـة”‪ ،‬يعتمـد علـى النجـاح الحالـي الـذي حققتـه أكاديميـة‬
                                  ‫مــستقبلهم ومــستقبل مجتمعاتــهم‬           ‫فنـون الطهـي فـي كمبوديـا‪ .‬تقـدم الأكاديميـة دبلومـة فرعيـة بعـد‬
                                                                             ‫المدرسـة الثانويـة لمـدة عاميـن‪ ،‬والتـي تحظـى بتصديـق مـن جمعيـة‬
‫ومـن خلال توسـيع نطـاق عملهـا ليشـمل مـالاوي ونيبال والسـنغال‪،‬‬               ‫الآســيان والمدرســة السويســرية لإدارة الفنــادق والضيافــة فــي‬
‫صممـت دبـي العطـاء برامـج ثنائيـة الاتجـاه تركـز علـى بنـاء المـدارس‬         ‫لوســيرن‪ .‬ويتماشــى هــذا البرنامــج مــع برنامــج المدرســة الثانويــة‬
‫الابتدائيــة ومحــو أميــة الكبــار‪ .‬وفــي نيبــال‪ ،‬شــملت أيضــًًا برامــج‬  ‫التجريبـي للتدريـب علـى الضيافـة التابـع لـوزارة التعليـم فـي كمبوديـا‬
‫البنيــة التحتيــة بنــاء أربــع مــدارس‪ ،‬كل منهــا مصممــة لاســتيعاب‬
                                                                                                                                ‫لعامــي ‪.2023-2022‬‬
   176   177   178   179   180   181   182   183   184   185   186