Page 181 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 181
181 الفصل الخامس
الجهات المانحة الإماراتية
605.0مليــون درهــم إماراتــي ( 164.7مليــون دولار أمريكــي) إلـى ضمـان التعليـم الجيـد الشـامل والمنصـف وتعزيـز فـرص التعلـم
فـي المسـاعدات الدوليـة فـي صـورة منـح ،والتـي تعتبـر الوسـيلة ــمدى الحــياة للجمــيع
الحصريــة التــي اعتمدتهــا المؤسســة لتقديــم المســاعدات .ولا
يع�ب ـّر هـذا الرقـم عـن ضخامـة القيمـة الماليـة فحسـب ،بـل يعكـس ويكشـف اسـتبيان وتحليـل مسـاهماتها الماليـة فـي قطـاع التعليـم
عمـق واتسـاع تفانـي دبـي العطـاء فـي تحقيـق التقـدم التعليمـي العالمــي علــى مــدى خمــس ســنوات ،مــن 2018إلــى ،2022عــن
الحجــم الهائــل لالتــزام دبــي العطــاء .حيــث ضخــت دبــي العطــاء
العالــمي
تحليل أعمق لأوجه التخصيص
01التعليم
أمـا المبـادرة الثانيـة ،والمعروفـة باسـم مشـروع “تبنـي مدرسـة”، بذلـت مؤسسـة دبـي العطـاء جهـوًًدا إنسـانية كبيـرة فـي بنغلاديش
فقــد تــم تصميمهــا لمعالجــة المشــاكل المتعلقــة بالوصــول إلــى خلال عـام ،2022اسـتهدفت بشـكل خـاص إلـى مسـاعدة اللاجئيـن
التعليـم التـي يواجههـا الأطفـال المقيميـن فـي المجتمعـات النائيـة الروهينجــا .وبالتعــاون مــع “لجنــة المســاعدة وإعــادة التأهيــل”
فـي كمبوديـا .تـم تصميـم هـذه المبـادرة خصي ًًصـا لدعـم الاحتياجـات فــي بنغلاديــش ،وهــي منظمــة غيــر حكوميــة مشــهورة ،قامــت
التعليميـة لحوالـي 250طـفاًلا فـي سـن المرحلـة الابتدائيـة ،وتعزيـز دبــي العطــاء بتســهيل الدعــم الشــامل لأكثــر مــن 28ألــف طفــل
البنيـة التحتيـة التعليميـة فـي المناطـق التـي يصعـب الوصـول إليهـا. يقيمــون فــي مخيمــات اللاجئيــن فــي كوكــس بــازار .لــم يشــمل
الدعـم مسـاعدا ٍٍت تعليميـة فحسـب ،بـل شـمل أي ًًضـا خدمـات الميـاه
وفـي الإكـوادور ،كانـت دبـي العطـاء فـي طليعـة الجهـود الراميـة والإصحـاح والنظافـة الصحيـة الحيويـة وتوفيـر المـواد غيـر الغذائيـة
إلـى سـد فجـوة المهـارات فـي قطـاع السـياحة .وإدراكًًا لإمكانـات الضروريــة ،ممــا ســاهم فــي إنشــاء نظــام دعــم شــامل للســكان
قطـاع السـفر والسـياحة فـي الإكـوادور ،سـاعدت دبـي العطـاء فـي
تصميـم وحـدات تعليميـة للمرحلـة الثانويـة تقـدم الـدورات التدريبيـة الضعــفاء
المتعلقــة بالســياحة تحديــد ًًا .لــم يســهم هــذا فــي تأهيــل الــطلاب بالإضافـة إلـى ذلـك ،اسـتثمرت دبـي العطـاء فـي مسـتقبل التعليـم
للحصـول علـى فـرص عمـل مربحـة فـي هـذه الصناعـة فحسـب ،بـل المحلـي فـي بنغلاديـش مـن خلال بنـاء مدرسـة إعداديـة تضـم 15
مكنهـم أي ًًضـا مـن لعـب أدوار محوريـة فـي توجيـه النمـو المسـتدام فـصً ًال فـي منطقـة بهاتابـارا ،الواقعـة فـي منطقـة دارماباشـا ضمن
مقاطعـة سـونامغانج .تـم تصميـم هـذه المؤسسـة التعليميـة فـي
لقــطاع الــسياحة ــفي الإــكوادور البدايـة لتكـون بمثابـة مدرسـة للتعليـم قبـل الثانـوي للصفـوف مـن
الســادس إلــى الثامــن ،ومــن المقــرر أن تتوســع مســتقبً ًال لتوفيــر
وفــي قلــب الشــرق الأوســط ،شــهد الأردن التــزام دبــي العطــاء
الثابـت بالتعليـم ،خاصـة فـي ظـل الأزمـات .فالإضافـة إلـى مبـادرة التعلــيم حــتى الصفــين التاــسع والعاــشر
“التعليــم فــي حــالات الطــوارئ” التــي تســتهدف اللاجئيــن فــي
المـدارس الثانويـة ،اتبعـت دبـي العطـاء نهًًجـا أكثـر تركيـ ًًزا مـن خلال وبالاتجــاه نحــو كمبوديــا ،قامــت دبــي العطــاء بتمويــل تنفيــذ
رعايـة التعليـم العالـي لخمـس طالبـات فـي جامعـة الزرقـاء .ويؤكـد مشــروعين تعليمييــن مؤثريــن .الأول ،الــذي أطلــق عليــه اســم
هــذا روح دبــي العطــاء المتمثلــة فــي تمكيــن الأفــراد مــن تحديــد “تدريـب الشـباب الكمبـودي علـى المهن ذات المهـارات العالية في
مجـال الضيافـة” ،يعتمـد علـى النجـاح الحالـي الـذي حققتـه أكاديميـة
مــستقبلهم ومــستقبل مجتمعاتــهم فنـون الطهـي فـي كمبوديـا .تقـدم الأكاديميـة دبلومـة فرعيـة بعـد
المدرسـة الثانويـة لمـدة عاميـن ،والتـي تحظـى بتصديـق مـن جمعيـة
ومـن خلال توسـيع نطـاق عملهـا ليشـمل مـالاوي ونيبال والسـنغال، الآســيان والمدرســة السويســرية لإدارة الفنــادق والضيافــة فــي
صممـت دبـي العطـاء برامـج ثنائيـة الاتجـاه تركـز علـى بنـاء المـدارس لوســيرن .ويتماشــى هــذا البرنامــج مــع برنامــج المدرســة الثانويــة
الابتدائيــة ومحــو أميــة الكبــار .وفــي نيبــال ،شــملت أيضــًًا برامــج التجريبـي للتدريـب علـى الضيافـة التابـع لـوزارة التعليـم فـي كمبوديـا
البنيــة التحتيــة بنــاء أربــع مــدارس ،كل منهــا مصممــة لاســتيعاب
لعامــي .2023-2022