Page 180 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 180

‫الإمارات العربية المتحدة‬  ‫‪180‬‬
                                                                              ‫المساعدات الخارجية ‪2022‬‬

                                                                              ‫لمحة عامة عن أوجه تخصيص المساعدات‬

‫الشــراكات القويــة والأطــر التنظيميــة علــى المســتويين الوطنــي‬           ‫واصلــت مؤسســة دبــي العطــاء فــي عــام ‪ 2022‬تعزيــز مكانتهــا‬
‫والعالمـي‪ .‬وأخيـر ًًا‪ ،‬ركـز المبـدأ الثالـث علـى الأسـاس المالـي لهـذه‬        ‫و ُُســمعتها كواحــدة مــن الجهــات المانحــة للمســاعدات الخارجيــة‬
‫المبـادرات‪ .‬وحـث علـى وضـع اسـتراتيجيات تمويـل مبتكـرة تهـدف‬                  ‫الإماراتيـة الرائـدة فـي قطـاع التعليـم العالمـي‪ ،‬حيـث عملـت بجـد‬
‫إلـى تحسـين الاسـتثمار فـي التطـور فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة‬               ‫علــى تعزيــز مهمتهــا المتمثلــة فــي توســيع نطــاق الوصــول إلــى‬
‫مـع ضمـان تعبئـة المـوارد وتخصيصهـا وإدارتهـا بكفـاءة‪ .‬ومـن خلال‬              ‫التعليـم الجيـد فـي دول العالـم الناميـة‪ .‬وفـي ذلـك العـام‪ ،‬خصصـت‬
‫هـذه المبـادئ‪ ،‬تهـدف مؤسسـة دبـي العطـاء إلـى إرسـاء مقاييـس‬                  ‫المؤسســة مســاعدات كبيــرة بلغــت ‪ 62.5‬مليــون درهــم إماراتــي‬
‫جديــدة ضمــن المعاييــر التعليميــة العالميــة وصنــع السياســات‪،‬‬            ‫(‪ 17.0‬مليـون دولار أمريكـي) لصالـح مبـادرات تعليميـة أحـدث تأثيـرًا‬
                                                                              ‫فــي ‪ 13‬دولــة‪ ،‬مــن بينهــا خمســة مصّّنفــة ضمــن البلــدان الأقــل‬
                        ‫وبالتاــلي تعزــيز إمكانــية إــحداث تغيــير منهــجي‬
                                                                                                                                                     ‫نــمو ًًا‬
‫تتمتــع دبــي العطــاء بجــذور طويلــة الأمــد فــي تنميــة الشــراكات‬        ‫ويكشـف الفحـص الدقيـق لخطـة تمويـل المسـاعدات الخارجيـة لعـام‬
‫القويــة باعتبارهــا حجــر الزاويــة فــي اســتراتيجيتها التشــغيلية‪ ،‬ممــا‬   ‫‪ 2022‬أن غالبيــة المســاعدات المخصصــة‪ ،‬بنســبة بلغــت ‪ 82‬فــي‬
‫جعــل لهــا مكانــة بيــن المنظمــات الدوليــة والمتعــددة الأطــراف‪،‬‬         ‫المائــة‪ ،‬قــد تــم توجيههــا لبرامــج دبــي العطــاء المتعــددة البلــدان‪.‬‬
‫وخاصــة المحليــة‪ .‬وخلال عــام ‪ ،2022‬تــم تنفيــذ ‪ 95‬فــي المائــة‬            ‫اســتهدفت تلــك المبــادرات فــي المقــام الأول البحــث العالمــي‬
‫مــن مشــاريعها بالتعــاون مــع المنظمــات غيــر الحكوميــة الوطنيــة‬         ‫وجهـود المناصـرة والرصـد والتقييـم وضمـان الجـودة‪ .‬وكان الهـدف‬
‫ومنظمـات المجتمـع المدنـي فـي الـدول المسـتفيدة‪ .‬ولا يـدل هـذا‬                ‫مـن هـذا التخصيـص الكبيـر هـو تحسـين الأطـر التعليميـة لتتماشـى‬
‫علـى التـزام دبـي العطـاء بالتـدخلات المحليـة الشـاملة فحسـب‪ ،‬بـل‬             ‫مــع احتياجــات العالــم علــى أرض الواقــع بالنســبة للمتعلميــن مــن‬
‫يوضـح أي ًًضـا الثقـة فـي الـرؤى والخبـرات الفريـدة التـي تقدمهـا هـذه‬        ‫مختلــف الفئــات العمريــة مــن الأطفــال إلــى الشــباب‪ .‬ولا تهــدف‬
‫المنظمــات الوطنيــة‪ .‬فــي حيــن تــم تخصيــص نســبة ‪ 5‬فــي المائــة‬          ‫دبـي العطـاء مـن خلال تلـك المبـادرات إلـى إحـداث فـارق علـى أرض‬
‫المتبقيــة مــن التمويــل للشــراكات مــع المنظمــات غيــر الحكوميــة‬         ‫الواقـع فحسـب‪ ،‬بـل تهـدف أي ًًضـا للمسـاهمة بالـرؤى العلميـة التـي‬
‫الدوليــة‪ ،‬ممــا يؤكــد علــى الامتــداد العالمــي للمؤسســة ونهجهــا‬
                                                                                          ‫يمكنهـا الارتقـاء بالمشـهد التعليمـي العالمـي الأوسـع‪.‬‬
                           ‫المتــعدد الأوــجه ــفي تقدــيم المــساعدات‬
                                                                              ‫وجهــت دبــي العطــاء جــّّل تركيزهــا نحــو منطقــة جنــوب الصحــراء‬
‫وفيمــا يتعلــق بفئــات المســاعدات‪ ،‬أظهــرت دبــي العطــاء تركيــزًا‬         ‫الكبـرى الشاسـعة بأفريقيـا‪ ،‬والتـي غالبـًًا مـا تصـارع تحديـات تعليميـة‬
‫واضحـًًا علـى البرامـج التـي تركـز علـى التنميـة‪ ،‬حيـث خصصـت ‪ 94‬فـي‬           ‫معقــدة‪ ،‬وذلــك بهــدف تحديــث قطــاع التعليــم العالــي بهــا‪.‬‬
‫المائـة مـن مواردهـا فـي هـذا الاتجـاه‪ .‬وبينمـا كان التوّّجه الأساسـي‬         ‫وللتمكــن مــن إحــداث تحــ ّّول منهجــي مــدروس‪ ،‬ســعت المؤسســة‬
‫للمؤسسـة نحـو التنميـة‪ ،‬إلا أنهـا لـم تتجاهـل الاحتياجـات الإنسـانية‬          ‫إلـى تعزيـز فاعليـة القطـاع بشـكل عـام‪ ،‬بشـكل لا يضمـن أن يظـل‬
‫العاجلـة كذلـك‪ .‬حيـث تـم توجيـه نسـبة ‪ 6‬فـي المائـة المتبقيـة مـن‬             ‫التعليــم العالــي فــي المنطقــة متاًًحــا فحســب‪ ،‬بــل يتطــور أي ًًضــا‬
‫ميزانيتهـا نحـو الجهـود الإنسـانية‪ ،‬بمـا فـي ذلـك العمـل علـى تلبيـة‬
‫المتطلبــات التعليميــة لأزمــة الروهينجــا واســتمرار برنامــج التعليــم‬                                                      ‫لتلبــية المعايــير الدولــية‬
‫فــي حــالات الطــوارئ فــي الأردن‪ ،‬والــذي يدعــم بشــكل خــاص‬
                                                                              ‫وفـي خطـوة لتحفيـز الاهتمـام والجهـود الدوليـة‪ ،‬وكجـزء مـن جهـود‬
                    ‫اللاجئيـن السـوريين فـي سـن المدرسـة الثانويـة‪.‬‬           ‫المناصـرة العالميـة‪ ،‬أطلقـت مؤسسـة دبـي العطـاء تعهـد ًًا تاريخيـًا‬
                                                                              ‫فـي أكتوبـر ‪ – 2022‬إعلان دبـي‪ :‬بدايـة عادلـة فـي الحياة لكل طفل‪:‬‬
‫جـاءت كل مـن بنغلاديـش وباراغـواي وكمبوديـا علـى رأس قائمـة‬                   ‫ضـرورة العمـل الآن‪ .‬وتمحـور الإعلان حـول ثلاثـة مبـادئ أساسـية‪.‬‬
‫الــدول المســتفيدة مــن مشــاريع التعليــم ال ُُقطريــة التــي أطلقتهــا‬     ‫أكـد المبـدأ الأول علـى ضـرورة تبنـي نهـج شـامل يسـتند إلـى النظـم‬
‫دبـي العطـاء فـي عـام ‪ ،2022‬ممـا يبـرز التنـوع الجغرافـي والتركيـز‬            ‫البيئيـة للتطـور فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة‪ ،‬والدعـوة إلـى تصميم‬
‫الاســتراتيجي لمســاعيها الخيريــة‪ .‬وعلــى الصعيــد العالمــي‪ ،‬تلتــزم‬        ‫برامـج متعـددة الأبعـاد توفـر لـكل طفـل صغيـر “أفضـل بدايـة فـي‬
‫دبـي العطـاء بالمسـاهمة بشـكل كبيـر فـي تحقيـق الهـدف الرابـع‬                 ‫الحيـاة”‪ .‬ويدعـو المبـدأ الثانـي إلـى وضـع وإنفـاذ سياسـات للتطـور‬
‫مــن أهــداف التنميــة المســتدامة للأمــم المتحــدة‪ ،‬والــذي يهــدف‬          ‫فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة مراعيـة للأسـرة‪ ،‬إلـى جانـب تأسـيس‬
   175   176   177   178   179   180   181   182   183   184   185