Page 180 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 180
الإمارات العربية المتحدة 180
المساعدات الخارجية 2022
لمحة عامة عن أوجه تخصيص المساعدات
الشــراكات القويــة والأطــر التنظيميــة علــى المســتويين الوطنــي واصلــت مؤسســة دبــي العطــاء فــي عــام 2022تعزيــز مكانتهــا
والعالمـي .وأخيـر ًًا ،ركـز المبـدأ الثالـث علـى الأسـاس المالـي لهـذه و ُُســمعتها كواحــدة مــن الجهــات المانحــة للمســاعدات الخارجيــة
المبـادرات .وحـث علـى وضـع اسـتراتيجيات تمويـل مبتكـرة تهـدف الإماراتيـة الرائـدة فـي قطـاع التعليـم العالمـي ،حيـث عملـت بجـد
إلـى تحسـين الاسـتثمار فـي التطـور فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة علــى تعزيــز مهمتهــا المتمثلــة فــي توســيع نطــاق الوصــول إلــى
مـع ضمـان تعبئـة المـوارد وتخصيصهـا وإدارتهـا بكفـاءة .ومـن خلال التعليـم الجيـد فـي دول العالـم الناميـة .وفـي ذلـك العـام ،خصصـت
هـذه المبـادئ ،تهـدف مؤسسـة دبـي العطـاء إلـى إرسـاء مقاييـس المؤسســة مســاعدات كبيــرة بلغــت 62.5مليــون درهــم إماراتــي
جديــدة ضمــن المعاييــر التعليميــة العالميــة وصنــع السياســات، ( 17.0مليـون دولار أمريكـي) لصالـح مبـادرات تعليميـة أحـدث تأثيـرًا
فــي 13دولــة ،مــن بينهــا خمســة مصّّنفــة ضمــن البلــدان الأقــل
وبالتاــلي تعزــيز إمكانــية إــحداث تغيــير منهــجي
نــمو ًًا
تتمتــع دبــي العطــاء بجــذور طويلــة الأمــد فــي تنميــة الشــراكات ويكشـف الفحـص الدقيـق لخطـة تمويـل المسـاعدات الخارجيـة لعـام
القويــة باعتبارهــا حجــر الزاويــة فــي اســتراتيجيتها التشــغيلية ،ممــا 2022أن غالبيــة المســاعدات المخصصــة ،بنســبة بلغــت 82فــي
جعــل لهــا مكانــة بيــن المنظمــات الدوليــة والمتعــددة الأطــراف، المائــة ،قــد تــم توجيههــا لبرامــج دبــي العطــاء المتعــددة البلــدان.
وخاصــة المحليــة .وخلال عــام ،2022تــم تنفيــذ 95فــي المائــة اســتهدفت تلــك المبــادرات فــي المقــام الأول البحــث العالمــي
مــن مشــاريعها بالتعــاون مــع المنظمــات غيــر الحكوميــة الوطنيــة وجهـود المناصـرة والرصـد والتقييـم وضمـان الجـودة .وكان الهـدف
ومنظمـات المجتمـع المدنـي فـي الـدول المسـتفيدة .ولا يـدل هـذا مـن هـذا التخصيـص الكبيـر هـو تحسـين الأطـر التعليميـة لتتماشـى
علـى التـزام دبـي العطـاء بالتـدخلات المحليـة الشـاملة فحسـب ،بـل مــع احتياجــات العالــم علــى أرض الواقــع بالنســبة للمتعلميــن مــن
يوضـح أي ًًضـا الثقـة فـي الـرؤى والخبـرات الفريـدة التـي تقدمهـا هـذه مختلــف الفئــات العمريــة مــن الأطفــال إلــى الشــباب .ولا تهــدف
المنظمــات الوطنيــة .فــي حيــن تــم تخصيــص نســبة 5فــي المائــة دبـي العطـاء مـن خلال تلـك المبـادرات إلـى إحـداث فـارق علـى أرض
المتبقيــة مــن التمويــل للشــراكات مــع المنظمــات غيــر الحكوميــة الواقـع فحسـب ،بـل تهـدف أي ًًضـا للمسـاهمة بالـرؤى العلميـة التـي
الدوليــة ،ممــا يؤكــد علــى الامتــداد العالمــي للمؤسســة ونهجهــا
يمكنهـا الارتقـاء بالمشـهد التعليمـي العالمـي الأوسـع.
المتــعدد الأوــجه ــفي تقدــيم المــساعدات
وجهــت دبــي العطــاء جــّّل تركيزهــا نحــو منطقــة جنــوب الصحــراء
وفيمــا يتعلــق بفئــات المســاعدات ،أظهــرت دبــي العطــاء تركيــزًا الكبـرى الشاسـعة بأفريقيـا ،والتـي غالبـًًا مـا تصـارع تحديـات تعليميـة
واضحـًًا علـى البرامـج التـي تركـز علـى التنميـة ،حيـث خصصـت 94فـي معقــدة ،وذلــك بهــدف تحديــث قطــاع التعليــم العالــي بهــا.
المائـة مـن مواردهـا فـي هـذا الاتجـاه .وبينمـا كان التوّّجه الأساسـي وللتمكــن مــن إحــداث تحــ ّّول منهجــي مــدروس ،ســعت المؤسســة
للمؤسسـة نحـو التنميـة ،إلا أنهـا لـم تتجاهـل الاحتياجـات الإنسـانية إلـى تعزيـز فاعليـة القطـاع بشـكل عـام ،بشـكل لا يضمـن أن يظـل
العاجلـة كذلـك .حيـث تـم توجيـه نسـبة 6فـي المائـة المتبقيـة مـن التعليــم العالــي فــي المنطقــة متاًًحــا فحســب ،بــل يتطــور أي ًًضــا
ميزانيتهـا نحـو الجهـود الإنسـانية ،بمـا فـي ذلـك العمـل علـى تلبيـة
المتطلبــات التعليميــة لأزمــة الروهينجــا واســتمرار برنامــج التعليــم لتلبــية المعايــير الدولــية
فــي حــالات الطــوارئ فــي الأردن ،والــذي يدعــم بشــكل خــاص
وفـي خطـوة لتحفيـز الاهتمـام والجهـود الدوليـة ،وكجـزء مـن جهـود
اللاجئيـن السـوريين فـي سـن المدرسـة الثانويـة. المناصـرة العالميـة ،أطلقـت مؤسسـة دبـي العطـاء تعهـد ًًا تاريخيـًا
فـي أكتوبـر – 2022إعلان دبـي :بدايـة عادلـة فـي الحياة لكل طفل:
جـاءت كل مـن بنغلاديـش وباراغـواي وكمبوديـا علـى رأس قائمـة ضـرورة العمـل الآن .وتمحـور الإعلان حـول ثلاثـة مبـادئ أساسـية.
الــدول المســتفيدة مــن مشــاريع التعليــم ال ُُقطريــة التــي أطلقتهــا أكـد المبـدأ الأول علـى ضـرورة تبنـي نهـج شـامل يسـتند إلـى النظـم
دبـي العطـاء فـي عـام ،2022ممـا يبـرز التنـوع الجغرافـي والتركيـز البيئيـة للتطـور فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة ،والدعـوة إلـى تصميم
الاســتراتيجي لمســاعيها الخيريــة .وعلــى الصعيــد العالمــي ،تلتــزم برامـج متعـددة الأبعـاد توفـر لـكل طفـل صغيـر “أفضـل بدايـة فـي
دبـي العطـاء بالمسـاهمة بشـكل كبيـر فـي تحقيـق الهـدف الرابـع الحيـاة” .ويدعـو المبـدأ الثانـي إلـى وضـع وإنفـاذ سياسـات للتطـور
مــن أهــداف التنميــة المســتدامة للأمــم المتحــدة ،والــذي يهــدف فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة مراعيـة للأسـرة ،إلـى جانـب تأسـيس