Page 182 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 182

‫الإمارات العربية المتحدة‬  ‫‪182‬‬
                                                                                   ‫المساعدات الخارجية ‪2022‬‬

‫المبكــرة‪ ،‬دعــم التثقيــف بالممارســات الأبويــة الســليمة‪ ،‬وتعزيــز‬              ‫‪ 360‬طالبـًًا‪ .‬وإلـى جانـب ذلـك‪ ،‬ازدهـرت مبـادرة محـو أميـة الكبـار‪،‬‬
‫قـدرات المؤسسـات والمجتمعـات المحليـة‪ ،‬وزيـادة الوعـي بحقـوق‬                       ‫حيــث قــاد متعاونــون محليــون متخصصــون دورات محــو الأميــة‬
‫الأطفـال فـي سـن مـا قبـل المدرسـة‪ .‬علاوة علـى ذلـك‪ ،‬تؤكـد تلـك‬                    ‫لـكل مـن الرجـال والنسـاء‪ .‬وتـم اعتمـاد برنامـج مماثـل فـي ملاوي‪،‬‬
‫الجهـود الأدوار المحوريـة التـي يلعبهـا مقدمـو الرعايـة والسـلطات‬                  ‫يضــم مدرســتين تتســع كل منهمــا لــ ‪ 100‬طالــب‪ ،‬بالإضافــة إلــى‬
                                                                                   ‫مدرسـة واحـدة فـي السـنغال‪ .‬وكان الهـدف الأعـم فـي جميـع هـذه‬
                                    ‫المحلــية ــفي حماــية ــهذه الحــقوق‬          ‫المناطــق هــو تعزيــز إمكانيــة الوصــول إلــى التعليــم‪ ،‬مــع التركيــز‬

‫تمّ ّكنـت مؤسسـة دبـي العطـاء مـن خلال دعمهـا لتلـك المبـادرة من‬                                                          ‫عــلى تضمــين النــساء والفتــيات‬
‫إعــادة تأكيــد التزامهــا الثابــت بتحســين مخرجــات النمــو فــي مرحلــة‬         ‫وقــد اســتفادت باكســتان أيضــ�ا مــن التــدخلات الاســتراتيجية‬
‫الطفولــة المبكــرة علــى مســتوى العالــم‪ .‬حيــث تعــد المخرجــات‬                 ‫لمؤسسـة دبـي العطـاء‪ .‬شـهدت منطقـة راتوديـرو بمدينـة لاركانـا‬
‫المتوقعــة مــن هــذا البرنامــج طموحــة وذات تأثيــٍٍر تح ّّولــي‪ .‬حيــث‬          ‫افتتـاح مدرسـة ابتدائيـة جديـدة‪ ،‬حيـث قامـت دبـي العطـاء بتمويـل‬
‫إنهــا تج ّّســد دعمــًًا تنمويــًًا شــامً ًال‪ ،‬يضــم جوانــب الصحــة والتغذيــة‬  ‫كافـة التكاليـف التشـغيلية للمدرسـة لمـدة عـام كامـل‪ ،‬وهـو مـا‬
‫والتعليــم المبكــر والحمايــة لنحــو ‪ 500‬طفــل تتــراوح أعمارهــم مــا‬
‫بيــن حديثــي والــولادة وحتــى ‪ 3‬أعــوام مــن خلال كٍٍل مــن مراكــز‬                                               ‫يجــسد النــهج الــشامل لدــعم التعلــيم‬
‫النمـو فـي مرحلـة الطفولـة المبكـرة والزيـارات المنزليـة الموّّجهـة‪.‬‬
‫فـضً ًال عـن ذلـك‪ ،‬تهـدف المبـادرة إلـى تمكيـن ‪ 351‬أسـرة مـن خلال‬                  ‫كمـا شـهدت باراجـواي إطلاق البرنامـج الطمـوح “التعليـم والتعلـم‬
‫مراكـز مح ّّسـنة لتعزيـز معـارف الآبـاء ومهاراتهـم العمليـة‪ .‬وكان علـى‬             ‫والابتـكار مـن خلال منصـة إلكترونيـة (‪ .”)ELITE‬حيـث دّّعمـت تلـك‬
‫رأس المجتمعــات المســتفيدة مجتمعــي فانتانــيّ ّال وتوربــو اللتــان‬              ‫المبــادرة مســألة التعليــم الرقمــي‪ ،‬وكان الناتــج الأساســي منهــا‬
‫حققـا مراكـز متقدمـة فـي مناصـرة نمـو وتطـ ّّور الأطفـال والرقابـة‬                 ‫هــو إنشــاء بوابــة تعليميــة شــاملة‪ .‬تــم تصميــم البوابــة خصي ًًصــا‬
‫عليهمـا‪ .‬ومـن بيـن البراهيـن الثابتـة علـى الـروح التعاونيـة التـي يحـث‬            ‫لتلبيـة احتياجـات النسـيج الثقافـي المتنـوع فـي باراجـواي مـن خلال‬
‫عليهـا البرنامـج‪ ،‬مـن المتوقـع أن تتخـذ الجهـات الحكوميـة المحليـة‪،‬‬                ‫حرصهــا علــى تضميــن مجتمــع الســكان الأصلييــن والأطفــال ذوي‬
‫بمـا فيهـا وزارتـي الصحـة والتعليـم‪ ،‬موقفـًًا اسـتباقيًًا لضمـان حصـول‬             ‫الإعاقــة والســكان الناطقيــن باللغــة الغوارانيــة‪ .‬ولتعظيــم فائــدة‬
                                                                                   ‫البوابـة‪ ،‬تـم تصميـم محتواهـا بشـكل يضمـن توافقـه بسلاسـة مـع‬
      ‫الأطفـال الصغـار علـى الاهتمـام والرعايـة التـي يسـتحقونها‪.‬‬                  ‫سياسـات التعليـم العـام فـي باراجـواي واتجاهـات الابتـكار العالميـة‪.‬‬
                                                                                   ‫ويقـوم هـذا المسـعى الممتـد لخمـس سـنوات علـى أربعـة مبـادئ‬
‫علاوة علــى هــذا‪ ،‬د ّّعمــت مؤسســة دبــي العطــاء التقدمــات فــي‬                ‫أساسـية‪ :‬منهـج شـخصي متكامـل‪ ،‬تعزيـز مجتمعـات التعلـم‪ ،‬دعـم‬
‫مجالـي التعليـم والتمكيـن فـي الفلبيـن‪ ،‬وذلـك مـن خلال تمويلهـا‬                    ‫التطــ ّّور المهنــي للمعلميــن‪ ،‬تســهيل التواصــل بشــفافية فــي‬
‫لمبــادرة “الأســس الســليمة وتطويــر المهــارات وتوفيــر التعليــم‬                ‫القطـاع التعليمـي وربـط وزارة التعليـم فـي باراجـواي بالمجتمعـات‬
                                                                                   ‫المدرسـية‪ .‬وتؤكـد مؤسسـة دبـي العطـاء مـن خلال هـذه الركائـز‬
                                               ‫للمراهقــات “ (‪.)RAISE‬‬              ‫علــى التزامهــا بإعــادة تشــكيل المشــهد التعليمــي‪ ،‬وضمــان عــدم‬

‫تـم تصميـم هـذا البرنامـج بعنايـة بالغـة للتأكيـد علـى حـق الشـباب‬                                    ‫تخــلف أي طــفل ــعن الرــكب ــفي العــصر الرقــمي‬
‫مـن الذكـور والإنـاث فـي التعليـم واكتسـاب المهـارات‪ ،‬وخاصـ ًًة فـي‬
‫المناطــق المحليــة الضعيفــة فــي مقاطعــة ســامار الغربيــة‪ .‬حيــث‬               ‫علاوة علـى هـذا‪ ،‬عـززت دبـي العطـاء بصمتهـا الخيريـة فـي أمريـكا‬
‫لا يسـعى البرنامـج لتوجيـه المـوارد إلـى التعليـم الثانـوي فحسـب‪،‬‬                  ‫الجنوبيـة مـن خلال دعـم نمـوذج ‪ MAIPI‬للرعايـة الشـاملة للطفولـة‬
‫ولكــن إلــى وضــع الأســاس للمهــارات الحياتيــة وتحســين فــرص‬                   ‫المبكــرة فــي بيــرو‪ .‬تــم تصميــم هــذا البرنامــج التجريبــي المبتكــر‬
‫التو ّّظــف‪ ،‬مــع التركيــز بشــكل خــاص علــى شــرائح الشــباب الــذي‬             ‫خصي ًًصــا لتلبيــة احتياجــات الأطفــال منــذ الــولادة وحتــى ســن ‪3‬‬
‫يعانــون أوجــه الضعــف والهشاشــة‪ ،‬وبصفــة خاصــة مــن الفتيــات‬                  ‫سـنوات‪ ،‬ويـدور حـول عـدة ركائـز أساسـية‪ :‬تمكيـن هـؤلاء الأطفـال‬
                                                                                   ‫الصغــار مــن الوصــول إلــى مراكــز النمــو فــي مرحلــة الطفولــة‬
                                                               ‫المراهــقات‬
   177   178   179   180   181   182   183   184   185   186   187