تابعنا
عام

سفارة الدولة في برازيليا تحتفي بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات والبرازيل

الخميس 13/6/2024

نظمت سفارة دولة الإمارات في برازيليا فعاليات مميزة بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية البرازيل الاتحادية، حضره معالي رودريغو باشيكو رئيس الكونغرس البرازيلي، ومعالي سونيا اجواجاجارا وزيرة السكان الأصليين، ومعالي كارلوس لوبي وزير الضمان الاجتماعي، ومعالي باولو تاشيرا وزير الزراعة العائلية، وسعادة السفير  لوديمار أغيار،  ممثل وزير الخارجية البرازيلي الوكيل المساعد  لشؤون ترويج التجارة والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة، والأدميرال ريناتو رودريغز دي أغيار فريري، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات، والعديد من المسؤولين البرازيليين.

وألقت معالي مريم بنت حارب المهيري رئيسة مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة كلمة استعرضت من خلالها العلاقات الوثيقة والراسخة في الخمسين عاما الماضية التي جمعت البلدين وأبرزها الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات إلى جانب الحضور المميز والفاعل في مختلف الفعاليات الدولية التي ينظمانها.

وأكدت معاليها أن دولة الإمارات والبرازيل أقامتا شراكة عميقة وديناميكية على مدار الخمسين عاماً الماضية، اتسمت بعلاقات اقتصادية واسعة النطاق وتعاون استراتيجي في القضايا العالمية والدعم المتبادل على المنصات الدولية، كما تستمر هذه العلاقة في النمو، مما يعزز المزيد من التعاون والمنافع المتبادلة في السنوات القادمة.

كما أشارت معاليها إلى أن تبادل الزيارات على أعلى مستوى بين البلدين يؤكد الحرص المشترك على تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وقالت في هذا الصدد: "لقد شهدنا زيارتين تاريخيتين إلى دولة الإمارات قام بهما فخامة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في غضون عام واحد، ونتطلع إلى الزيارة التاريخية التي سيقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" إلى البرازيل، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في نوفمبر 2024.

وعلى المستوى الاستراتيجي، أشارت معاليها إلى أن العلاقات بين البلدين تغطي مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة والدفاع والأمن الغذائي والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والسياحة والثقافة والتعاون المستدام.

وأضافت معاليها: "تسلط هذه المجالات الضوء على الطبيعة المتنوعة والشاملة للالتزامات الثنائية المتعددة"، مؤكدة في هذا السياق أ ن التبادل التجاري بين البلدين يواصل نموه بشكل متصاعد، مشيرة إلى أن البرازيل تعد الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات في أمريكا اللاتينية في حين تعد دولة الإمارات مركزا للمنتجات البرازيلية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت معاليها:"يرحب البلدان بالتعاون الثنائي في العديد من المجالات المتنوعة ومنها الفضاء والثقافة والرياضة والطاقة المتجددة.  دولة الامارات ترحب بالشراكة مع البرازيل في برنامج تسريع التنمية في البنية التحتية وفي قطاع الأمن الغذائي الذي تتوافق فيه اهتمامات البرازيل كمنتج كبير ودولة الإمارات كمورد لهذه المنتجات إلى الشرق الأوسط". وتحدثت معاليها بشأن الدور الهام الذي تلعبه الرحلات الجوية التي تربط دولة الإمارات والبرازيل من خلال زيادة التبادل التجاري والثقافي والسياحي بين البلدين الصديقين.

من جانبه أشاد معالي رودريغو باشيكو رئيس الكونجرس البرازيلي بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وأعرب عن سعادته بكونه أيضًا رئيسًا للمجموعة البرلمانية البرازيلية الإماراتية في مجلس الشيوخ الفيدرالي كمنتدى متميز لتطوير الدبلوماسية البرلمانية وتعزيز علاقات التعاون بين المجلسين التشريعيين في البلدين، فضلا عن التحسين المستمر للتشريعات التي تنظم وتحفز علاقاتنا الثنائية، وخاصة المصادقة على اتفاقيتي تسهيل الاستثمارات والتعاون، والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية.

وأشاد معاليه، بنتائج الزيارات البرلمانية التي قام بها معاليه لدولة لإمارات، إلى جانب استقباله معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي في العاصمة برازيليا.
وبمناسبة مرور 50 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الامارات والبرازيل، أشاد سعادة صالح أحمد السويدي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية البرازيل الاتحادية بعمق علاقات الشراكة الاستراتيجية القوية بين البلدين، مؤكدا بأن الأسس التي وضعتها قيادتي البلدين الصديقين لهذه العلاقات الدبلوماسية قوية جدا وتدعم انطلاقها لمدى أوسع وأرحب.

وأضاف سعادته :"إن ما يميز إنجازات العلاقات الدبلوماسية خلال الخمسين عام الماضية بأنها شملت كافة القطاعات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والدفاعية والتكنولوجية والرياضية والتنموية"، مؤكدا بأن مستقبل هذه العلاقات الدبلوماسية يسير نحو آفاق جديدة واعدة خلال السنوات القادمة خاصة في ظل عضوية دولة الإمارات مع مجموعة "بريكس" إلى جانب التعاون الوثيق القائم مع البرازيل في مجالات الاستدامة وCOP30 والانتقال في مجال الطاقة، إلى جانب التعاون التنموي الثنائي بين دولة الإمارات والبرازيل متعدد الأطراف.

وأشاد سعادته بمستوى التعاون والدعم الذي تحظى به بعثة دولة الإمارات في البرازيل من كافة الجهات المعنية في البرازيل والذي يعكس العلاقات الوثيقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين. 

من جهته ألقى ممثل وزير الخارجية البرازيلي السفير لوديمار أغيار، الوكيل المساعد لشؤون ترويج التجارة والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة، كلمة أشار فيها إلى أن انضمام دولة الإمارات إلى مجموعة "بريكس" من شأنه أن يعزز عمل المجموعة ويفتح مسارات إضافية للتنسيق السياسي والاقتصادي بين البرازيل ودولة الإمارات، التي عززت مكانتها كوجهة رئيسية للصادرات البرازيلية في المنطقة وفي مجال الاستثمارات.

وقد اشتملت الفعاليات على تنظيم عمل ثقافي وتراثي إماراتي برازيلي تمثل بمشاركة فنانين اماراتيين وبرازيلين في تقديم عروض تعكس عمق العلاقات الدبلوماسية وخاصة في المجالات الثقافية والتراثية وتم الإشادة والاحتفاء بها من قبل المشاركين ووسائل الإعلام البرازيلية.

يوجهك هذا الرابط إلى موقع خارجي قد يكون له سياسات مختلفة للمحتوى والخصوصية عن موقع وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.