Page 205 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 205

‫‪205‬‬  ‫الفصل الخامس‬

     ‫الجهات المانحة الإماراتية‬

‫فــي أربعــة بلــدان‪ .‬فــي مصــر‪ ،‬تباينــت مســاهماتها مــا بيــن توفيــر‬    ‫الصحيــة بغــزة‪ .‬حيــث لــن تســهم تلــك المرافــق فــي تعزيــز البنيــة‬
‫سـيارة إسـعاف وحـافلات إلـى قيـادة وحتـى إنشـاء وحـدة العنايـة‬               ‫التحتيــة لنظــام الرعايــة الصحيــة فحســب‪ ،‬بــل ســتضمن كذلــك‬
‫المركــزة للأطفــال فــي مركــز القلــب العالمــي بأســوان‪ .‬وفــي‬
‫غضـون ذلـك‪ ،‬قدمـت مؤسسـة القلـب الكبيـر فـي باكسـتان أحـدث‬                                          ‫اــستدامتها وــسرعة اــستجابتها أثــناء الأزــمات‬
‫المرافــق الجراحيــة لــعلاج الأورام‪ ،‬والتــي تضمنــت تركيــب غرفتــي‬        ‫غال�ب ـًا مـا تـؤدي حـالات الطـوارئ إلـى ارتفـاع كبيـر فـي الاحتياجـات‬
‫عمليــات جراحيــة متطورتيــن‪ ،‬كمــا وجهــت الجهــود نحــو مكافحــة‬           ‫الطبيـة‪ ،‬لـذا كانـت المؤسسـة علـى أهبـة الاسـتعداد لمعالجـة هـذه‬
‫الملاريــا‪ .‬وفــي الصومــال‪ ،‬أقامــت المؤسســة علاقــة شــراكة مــع‬          ‫المشـكلات فـي الأردن ولبنـان وفلسـطين‪ .‬وفـي فلسـطين علـى‬
‫مؤسســة أســتر كلينيــك لتمويــل تقديــم خدمــات طبيــة متنقلــة‪،‬‬            ‫وجــه التحديــد‪ ،‬تحملــت المؤسســة العــبء المالــي للرعايــة الطبيــة‬
                                                                             ‫فـي حـالات الطـوارئ المطلوبـة بسـبب الصراعـات والعنـف‪ ،‬حيـث‬
  ‫مــما يجــعل الرعاــية الصحــية أكــثر ــسهولة ــفي المناــطق النائــية‬    ‫دعمـت مؤسسـات فـي القـدس وغـزة لتقديـم المسـاعدة الطبيـة‬
‫ولهــذا يعــد نهــج مؤسســة القلــب الكبيــر فــي قطــاع الرعايــة‬
‫الصحيـة شـامً ًال‪ ،‬بـد ًًءا مـن تحسـينات البنيـة التحتيـة وحتـى الخدمـات‬                                                            ‫الحيوــية للمصابــين‬
‫الطبيـة المباشـرة‪ ،‬ممـا يضمـن تـرك تأثيـر دائـم علـى المجتمعـات‬              ‫علاوة علـى هـذا‪ ،‬لـم تقتصـر جهـود المؤسسـة علـى تطويـر البنيـة‬
                                                                             ‫التحتيـة‪ .‬حيـث اتخـذت خطـوات ملموسـة لتعزيـز الخدمـات الطبيـة‬
                                                       ‫الــتي تعــمل فيــها‬
                                                                                                                    ‫‪ 02‬التعليم‬

‫بتمويــل بنــاء مدرســة ابتدائيــة ومدرســة ‪ SOS‬الثانويــة المشــتركة‬        ‫قطعـت مؤسسـة القلـب الكبيـر خلال عـام ‪ 2022‬خطـوات واسـعة‬
‫فـي روالاكـوت‪ ،‬ممـا سـاهم فـي إبـراز التزامهـا تجـاه توفيـر التعليـم‬         ‫فـي سـبيل النهـوض بأجنـدة التعليـم العالميـة‪ .‬ويؤكـد حصول قطاع‬
                                                                             ‫التعليـم علـى أكثـر مـن ‪ 20‬فـي المائـة مـن تمويـل المؤسسـة علـى‬
                                            ‫وإتاــحة ــسبل الحــصول إلــيه‬   ‫التــزام المؤسســة بتعزيــز التعليــم فــي جميــع أنحــاء العالــم‪ .‬و ُُترجــم‬

‫غال�ب ـًا مـا تـؤدي حـالات الطـوارئ إلـى توقـف الخدمـات التعليميـة‪،‬‬             ‫هـذا الالتـزام إلـى مشـاريع مؤثـرة تغطـي سـبعة بلـدان مختلفـة‪.‬‬
‫لذلــك ســرعان مــا تبــادر المؤسســة لمعالجــة مثــل هــذه الحــالات‬        ‫تـم توجيـه غالبيـة التمويـل التعليمـي‪ ،‬بنسـبة جـاوزت ‪ 60‬فـي المائـة‪،‬‬
‫الطارئــة‪ .‬ففــي الأردن‪ ،‬حيــث تنتشــر حــركات النــزوح‪ ،‬تبرعــت‬             ‫نحــو تعزيــز المرافــق التعليميــة والتدريــب‪ .‬ففــي بنغلاديــش‪ ،‬علــى‬
‫المؤسســة بعــدد كبيــر مــن الكتــب باللغتيــن العربيــة والإنجليزيــة‪،‬‬     ‫ســبيل المثــال‪ ،‬توجــت جهــود المؤسســة ببنــاء وتجهيــز مدرســة‬
‫بلــغ ‪ 5,000‬كتــاب‪ ،‬ممــا ضمــن بقــاء الأطفــال فــي مخيمــات‬               ‫أهليـة‪ .‬كمـا شـهدت مصـر لفتـة أعظـم مـن خلال إنشـاء مؤسسـة‬
‫اللاجئيـن والمجتمعـات المحيطـة بهـا علـى اتصـال بعالـم المعرفـة‪.‬‬             ‫تعليميـة شـاملة‪ :‬مدرسـة مجهـزة تضـم ‪ 11‬فـصً ًال دراسـ ًًيا‪ ،‬ومختبـ ًًرا‬
‫وفـي سـياق مماثـل‪ ،‬شـهدت كينيـا قيـام المؤسسـة ببـذل جهـود‬                   ‫لتكنولوجيـا المعلومـات‪ ،‬ومختبـ ًًرا مخص ًًصـا للعلـوم‪ ،‬ومكتبـة‪ ،‬وغر ًًفـا‬
‫متضافــرة لتحســين تجربــة التعليــم للفتيــات المســتضعفات مــن‬
‫اللاجئيــن والمجتمعــات المضيفــة‪ .‬ومــن خلال دعــم التكاليــف‬                                                    ‫ترفيهــية لضــمان التنمــية الــشاملة‬
‫التشــغيلية لمدرســة داخليــة للفتيــات وشــراء الأجهــزة الأساســية‬         ‫فــي كينيــا‪ ،‬والتــي تواجــه تحديــات فريــدة مــن نوعهــا‪ ،‬ســعت‬
‫والمــواد التعليميــة والأثــاث‪ ،‬ضمنــت المؤسســة حصــول هــؤلاء‬             ‫المؤسسـة لتمكيـن الفتيـات‪ .‬حيـث قامـت بإنشـاء مدرسـة داخليـة‬
                                                                             ‫مجهــزة بالكامــل ومصممــة خصي ًًصــا للفتيــات فــي مســتوطنة‬
               ‫الفتــيات عــلى تعلــيم جــيد ــفي بيــئة مثالــية للتعــلم‬   ‫كالوبيــي‪ ،‬ممــا يضمــن حصولهــن علــى التعليــم فــي بيئــة آمنــة‬
‫وإجمــاً ًال‪ ،‬ســلطت جهــود مؤسســة القلــب الكبيــر فــي عــام ‪2022‬‬         ‫ومواتيــة‪ .‬ومــن ناحيــة أخــرى‪ ،‬اســتفادت باكســتان‪ ،‬والتــي لهــا‬
‫الضـوء علـى التزامهـا الثابـت بالقضـاء علـى العقبـات التـي تعتـرض‬            ‫احتياجــات تعليميــة متنوعــة‪ ،‬مــن النهــج المتعــدد الأوجــه الــذي‬
‫ســبيل التعليــم وضمــان حصــول الأطفــال علــى المــوارد والبنيــة‬          ‫تتبعـه المؤسسـة‪ .‬لـم تسـهم مؤسسـة القلـب الكبيـر فـي تغطيـة‬
                                                                             ‫التكاليــف التشــغيلية لمدرســة قائمــة فحســب‪ ،‬بــل قامــت أي ًًضــا‬
   ‫التحتــية اللازــمة للتعــلم والازدــهار‪ ،‬بــغض النــظر ــعن ظروفــهم‬
   200   201   202   203   204   205   206   207   208   209   210