Page 205 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 205
205 الفصل الخامس
الجهات المانحة الإماراتية
فــي أربعــة بلــدان .فــي مصــر ،تباينــت مســاهماتها مــا بيــن توفيــر الصحيــة بغــزة .حيــث لــن تســهم تلــك المرافــق فــي تعزيــز البنيــة
سـيارة إسـعاف وحـافلات إلـى قيـادة وحتـى إنشـاء وحـدة العنايـة التحتيــة لنظــام الرعايــة الصحيــة فحســب ،بــل ســتضمن كذلــك
المركــزة للأطفــال فــي مركــز القلــب العالمــي بأســوان .وفــي
غضـون ذلـك ،قدمـت مؤسسـة القلـب الكبيـر فـي باكسـتان أحـدث اــستدامتها وــسرعة اــستجابتها أثــناء الأزــمات
المرافــق الجراحيــة لــعلاج الأورام ،والتــي تضمنــت تركيــب غرفتــي غال�ب ـًا مـا تـؤدي حـالات الطـوارئ إلـى ارتفـاع كبيـر فـي الاحتياجـات
عمليــات جراحيــة متطورتيــن ،كمــا وجهــت الجهــود نحــو مكافحــة الطبيـة ،لـذا كانـت المؤسسـة علـى أهبـة الاسـتعداد لمعالجـة هـذه
الملاريــا .وفــي الصومــال ،أقامــت المؤسســة علاقــة شــراكة مــع المشـكلات فـي الأردن ولبنـان وفلسـطين .وفـي فلسـطين علـى
مؤسســة أســتر كلينيــك لتمويــل تقديــم خدمــات طبيــة متنقلــة، وجــه التحديــد ،تحملــت المؤسســة العــبء المالــي للرعايــة الطبيــة
فـي حـالات الطـوارئ المطلوبـة بسـبب الصراعـات والعنـف ،حيـث
مــما يجــعل الرعاــية الصحــية أكــثر ــسهولة ــفي المناــطق النائــية دعمـت مؤسسـات فـي القـدس وغـزة لتقديـم المسـاعدة الطبيـة
ولهــذا يعــد نهــج مؤسســة القلــب الكبيــر فــي قطــاع الرعايــة
الصحيـة شـامً ًال ،بـد ًًءا مـن تحسـينات البنيـة التحتيـة وحتـى الخدمـات الحيوــية للمصابــين
الطبيـة المباشـرة ،ممـا يضمـن تـرك تأثيـر دائـم علـى المجتمعـات علاوة علـى هـذا ،لـم تقتصـر جهـود المؤسسـة علـى تطويـر البنيـة
التحتيـة .حيـث اتخـذت خطـوات ملموسـة لتعزيـز الخدمـات الطبيـة
الــتي تعــمل فيــها
02التعليم
بتمويــل بنــاء مدرســة ابتدائيــة ومدرســة SOSالثانويــة المشــتركة قطعـت مؤسسـة القلـب الكبيـر خلال عـام 2022خطـوات واسـعة
فـي روالاكـوت ،ممـا سـاهم فـي إبـراز التزامهـا تجـاه توفيـر التعليـم فـي سـبيل النهـوض بأجنـدة التعليـم العالميـة .ويؤكـد حصول قطاع
التعليـم علـى أكثـر مـن 20فـي المائـة مـن تمويـل المؤسسـة علـى
وإتاــحة ــسبل الحــصول إلــيه التــزام المؤسســة بتعزيــز التعليــم فــي جميــع أنحــاء العالــم .و ُُترجــم
غال�ب ـًا مـا تـؤدي حـالات الطـوارئ إلـى توقـف الخدمـات التعليميـة، هـذا الالتـزام إلـى مشـاريع مؤثـرة تغطـي سـبعة بلـدان مختلفـة.
لذلــك ســرعان مــا تبــادر المؤسســة لمعالجــة مثــل هــذه الحــالات تـم توجيـه غالبيـة التمويـل التعليمـي ،بنسـبة جـاوزت 60فـي المائـة،
الطارئــة .ففــي الأردن ،حيــث تنتشــر حــركات النــزوح ،تبرعــت نحــو تعزيــز المرافــق التعليميــة والتدريــب .ففــي بنغلاديــش ،علــى
المؤسســة بعــدد كبيــر مــن الكتــب باللغتيــن العربيــة والإنجليزيــة، ســبيل المثــال ،توجــت جهــود المؤسســة ببنــاء وتجهيــز مدرســة
بلــغ 5,000كتــاب ،ممــا ضمــن بقــاء الأطفــال فــي مخيمــات أهليـة .كمـا شـهدت مصـر لفتـة أعظـم مـن خلال إنشـاء مؤسسـة
اللاجئيـن والمجتمعـات المحيطـة بهـا علـى اتصـال بعالـم المعرفـة. تعليميـة شـاملة :مدرسـة مجهـزة تضـم 11فـصً ًال دراسـ ًًيا ،ومختبـ ًًرا
وفـي سـياق مماثـل ،شـهدت كينيـا قيـام المؤسسـة ببـذل جهـود لتكنولوجيـا المعلومـات ،ومختبـ ًًرا مخص ًًصـا للعلـوم ،ومكتبـة ،وغر ًًفـا
متضافــرة لتحســين تجربــة التعليــم للفتيــات المســتضعفات مــن
اللاجئيــن والمجتمعــات المضيفــة .ومــن خلال دعــم التكاليــف ترفيهــية لضــمان التنمــية الــشاملة
التشــغيلية لمدرســة داخليــة للفتيــات وشــراء الأجهــزة الأساســية فــي كينيــا ،والتــي تواجــه تحديــات فريــدة مــن نوعهــا ،ســعت
والمــواد التعليميــة والأثــاث ،ضمنــت المؤسســة حصــول هــؤلاء المؤسسـة لتمكيـن الفتيـات .حيـث قامـت بإنشـاء مدرسـة داخليـة
مجهــزة بالكامــل ومصممــة خصي ًًصــا للفتيــات فــي مســتوطنة
الفتــيات عــلى تعلــيم جــيد ــفي بيــئة مثالــية للتعــلم كالوبيــي ،ممــا يضمــن حصولهــن علــى التعليــم فــي بيئــة آمنــة
وإجمــاً ًال ،ســلطت جهــود مؤسســة القلــب الكبيــر فــي عــام 2022 ومواتيــة .ومــن ناحيــة أخــرى ،اســتفادت باكســتان ،والتــي لهــا
الضـوء علـى التزامهـا الثابـت بالقضـاء علـى العقبـات التـي تعتـرض احتياجــات تعليميــة متنوعــة ،مــن النهــج المتعــدد الأوجــه الــذي
ســبيل التعليــم وضمــان حصــول الأطفــال علــى المــوارد والبنيــة تتبعـه المؤسسـة .لـم تسـهم مؤسسـة القلـب الكبيـر فـي تغطيـة
التكاليــف التشــغيلية لمدرســة قائمــة فحســب ،بــل قامــت أي ًًضــا
التحتــية اللازــمة للتعــلم والازدــهار ،بــغض النــظر ــعن ظروفــهم