Page 160 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 160

‫الإمارات العربية المتحدة‬  ‫‪160‬‬
                                                                            ‫المساعدات الخارجية ‪2022‬‬

                                                                            ‫‪ 02‬الماء والإصحاح‬

‫ذلـك‪ .‬حيـث شـهدت الهنـد والصومـال تنفيـذ مشـاريع لتلبيـة الحاجـة‬            ‫أظهـرت جمعيـة دار البـر خلال عـام ‪ 2022‬التزامهـا القـوي بالعمـل‬
‫الملحــة لمرافــق الإصحــاح الأساســية‪ .‬ومــن خلال تمويــل مشــاريع‬         ‫علــى التصــدي واحــٍٍد مــن أكثــر التحديــات العالميــة إلحاًًحــا – تيســير‬
‫بنـاء المراحيـض فـي تلـك المناطـق‪ ،‬سـلطت الجمعيـة الضـوء علـى‬               ‫الوصــول لمرافــق الميــاه النظيفــة والإصحــاح‪ -‬وذلــك مــن خلال‬
‫إدراكهــا الشــامل لأن الميــاه النظيفــة ومرافــق الإصحــاح اللائقــة‬      ‫إعطـاء الأولويـة لقطـاع الميـاه والإصحـاح واعتلالـه للمرتبـة الثانيـة‬
                                                                            ‫بيــن أكثــر القطاعــات تلقيــًًا للتمويــل‪ .‬حيــث تــم توجيــه مــا يقــرب‬
    ‫هــما وجــهان لعمــلة واــحدة ــمن أــجل ضــمان مجتــمع أكــثر صــحة‬    ‫مــن ‪ 20‬فــي المائــة مــن مســاعداتها‪ ،‬أي مــا يعــادل ‪ 46.8‬مليــون‬
                                                                            ‫درهـم إماراتـي (‪ 12.7‬مليـون دولار أمريكـي)‪ ،‬لمبـادرات ضمـن هـذا‬
                                       ‫‪ 03‬التعليم‬                           ‫القطــاع جــرى تنفيذهــا فيمــا يصــل إلــى ‪ 25‬دولــة‪ ،‬مــن بينهــم ‪14‬‬

‫فـي عـام ‪ ،2022‬واعترا ًًفـا منهـا بالتأثيـر الح ّّولـي للتعليـم فـي إعـادة‬                                          ‫دوــلة ــمن البــلدان الأــقل نــمو ًًا‬
‫تشــكيل المجتمعــات وتعزيــز المســتقبل‪ ،‬وضعــت جمعيــة دار البــر‬
‫التعليــم العالمــي فــي طليعــة مســاعيها الخيريــة‪ .‬حيــث تــم توجيــه‬    ‫وبنظـرة أعمـق لأوجـه التخصيـص‪ ،‬نجـد أنـه تـم توجيـه ‪ 99‬فـي المائـة‬
‫‪ 10‬فـي المائـة مـن مسـاعداتها‪ ،‬أي مـا يعـادل ‪ 22.2‬مليـون درهـم‬              ‫مـن تمـويلات القطـاع إلـى قطـاع فرعـي حيـوي هـو‪ :‬إمـدادات مياه‬
‫إماراتــي (‪ 6.0‬ملاييــن دولار أمريكــي)‪ ،‬إلــى هــذا القطــاع الحيــوي‪،‬‬     ‫الشـرب الأساسـية‪ .‬وتصـّّدرت الجهـود المبذولـة فـي هـذا المجـال‬
‫ممـا سـاهم فـي إحـداث أثـر إيجابـي علـى حيـاة المتعلميـن الشـباب‬            ‫المشـاريع الموسـعة التـي جـرى تنفيذهـا فـي الهنـد وبوركينـا فاسـو‬
‫فـي ‪ 30‬دولـة‪ ،‬مـع التركيـز بشـكل خـاص علـى ‪ 16‬دولـة مـن البلـدان‬            ‫والصومـال‪ .‬ويعكـس نطـاق هـذه المشـاريع النهـج الشـمولي الـذي‬
‫الأقـل نمـو ًًا‪ .‬فـي مقدمتهـا غامبيـا والصومـال والهنـد كأكبـر الـدول‬       ‫تتبعـه الجمعيـة لمعالجـة مشـكلة نـدرة الميـاه‪ :‬حيـث تـم حفـر ‪ 44‬بئـر‬
                                                                            ‫ميـاه وتركيـب ‪ 39‬مضخـة ميـاه لضمـان الإمـداد المسـتمر للميـاه؛‬
                      ‫المــستفيدة ــمن المــبادرات التعليمــية للجمعــية‬    ‫ولتخزيـن هـذا المـورد الأساسـي‪ ،‬تـم إنشـاء ‪ 47‬خـزان ميـاه بسـعات‬

‫اتسـم الدعـم الـذي قدمتـه جمعيـة دار البـر فـي هـذا المجـال بتعـدد‬                      ‫متفاوتـة تتـراوح مـا بيـن ‪ 250‬جالو�ن ـًا وحتـى ‪ 2000‬جالو ـنًـا‬
‫الجوانـب‪ .‬حيـث أدركـت الجمعيـة أن العقبـات التـي تعتـرض سـبيل‬
‫التعليــم لــم تتعلــق بالبنيــة تحتيــة فحســب‪ ،‬لكنهــا كانــت متجــذرة‬    ‫لـم تتوقـف رؤيـة الجمعيـة عنـد تخزيـن الميـاه فحسـب‪ .‬فـإدراكًًا منهـا‬
‫أي ًًضــا فــي التحديــات اليوميــة التــي يواجههــا الــطلاب‪ .‬وهكــذا‪،‬‬     ‫للحاجـة إلـى أنظمـة توزيـع واسـعة النطـاق‪ ،‬قامـت الجمعيـة بتمويـل‬
‫فبالإضافــة إلــى دعــم الرســوم الدراســية وتمكيــن المئــات مــن‬          ‫ســتة مشــاريع تهــدف لتوســيع شــبكات الميــاه‪ ،‬لضمــان وصــول‬
‫أطفــال المــدارس الابتدائيــة مــن مواصلــة رحلتهــم التعليميــة دون‬       ‫الميــاه الصالحــة للشــرب حتــى أبعــد المناطــق النائيــة‪ .‬واســتكماً ًال‬
‫أعبـاء ماليـة‪ ،‬قامـت الجمعيـة أي ًًضـا بتلبيـة احتياجـات أكثـر تفصـيً ًال‪.‬‬  ‫لمشــاريع البنيــة التحتيــة هــذه‪ ،‬تــم تمويــل ‪ 10‬مبــادرات متميــزة‬
‫مـن خلال إهـداء آلاف الـطلاب فـي هـذه البلـدان حقائـب مدرسـية‬               ‫ركــزت علــى توزيــع ميــاه الشــرب الآمنــة‪ ،‬لتعزيــز مهمــة الجمعيــة‬
‫وز�ي ـًا رسـم ًًيا‪ ،‬ممـا يضمـن حصولهـم ليـس فقـط علـى التعليـم ولكـن‬
‫أي ًًضـا علـى المـوارد والملابـس اللازمـة للالتحـاق بالمدرسـة بكرامـة‬                               ‫المتمثــلة ــفي ضــمان وــصول المــياه للجمــيع‬
‫وفخــر‪ .‬ومــن خلال هــذه التدابيــر‪ ،‬لــم تناصــر جمعيــة دار البــر عــن‬   ‫وبالرغــم مــن تخصيــص النصيــب الأكبــر مــن الاهتمــام والتمويــل‬
‫قضيـة التعليـم فحسـب‪ ،‬بـل عملـت أي ًًضـا علـى تهيئـة بيئـة يمكـن أن‬         ‫لصالـح مشـاريع الميـاه‪ ،‬إلا أن مشـاريع صـرف الصحـي كانـت كذلـك‬
                                                                            ‫مـن الأهميـة بمـكان‪ .‬قـد تبـدو بصمـة جمعيـة دار البـر فـي مجـال‬
                          ‫يزدــهر فيــها التعــلم دون عواــئق اقتصادــية‬    ‫الإصحـاح متواضعـة بالمقارنـة‪ ،‬ولكـن كان تأثيرهـا عميقـًًا بالرغـم مـن‬
   155   156   157   158   159   160   161   162   163   164   165