Page 84 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 84

‫الإمارات العربية المتحدة‬  ‫‪84‬‬
                                                                                        ‫المساعدات الخارجية ‪2022‬‬

                                                                                        ‫التعليم في حالات الطوارئ‬

‫شـركة ابتكاريـة فـي مجـال تقنيـات التعليـم ابتكـرت مـا ُُيعـرف “بالمـدارس‬               ‫بحســب مــا أشــارت منظمــة اليونيســف‪ ،‬أجبــرت الأزمــة العالميــة لنــزوح‬
‫الســحابية”‪ .‬ويوفــر نظــام بيداغــو للتعليــم التفاعلــي‪ ،‬الحائــز علــى الجوائــز‪،‬‬    ‫الأطفـال مـا يقـّّدر بنحـو ‪ 35‬مليـون طفـل علـى مسـتوى العالـم علـى النـزوح‬
‫مناهـج دراسـية للمرحلـة الثانويـة علـى أعلـى طراز عالمي يسـتند إلـى المناهج‬             ‫قسـريًًا‪ ،‬ومـن الحقائـق المفزعـة فـي هـذا الشـأن أن مـا يقـرب مـن نصـف‬
‫المحليـة للـدول ال ُُمضيفـة‪ .‬وقـد اختبـر البرامـج منصـة تقنيـات التعليـم الذكـي‬         ‫هـؤلاء الأطفـال اللاجئيـن فـي سـن المدرسـة متسـربين مـن التعليـم‪ .‬أعـادت‬
‫فـي الأردن‪ ،‬باسـتخدام منهجيتـه المعتمـدة علـى التعليـم التفاعلـي لتحسـين‬                ‫دولـة الإمـارات خلال عـام ‪ 202211‬التأكيـد علـى التزامهـا الثابـت تجـاه تعليـم‬
‫مخرجــات التعليــم ورفــع معــدلات النجــاح فــي شــهادة “التوجيهيــة” بيــن‬            ‫الأطفـال المتضرريـن مـن الأزمـات الإنسـانية‪ ،‬وذلـك بتقديمهـا لمدفوعـات‬
‫الـطلاب الأردنييـن الـذي يعانـون مـن أوجـه الضعـف والهشاشـة واللاجئيـن‬                  ‫بقيمــة ‪ 4.7‬مليــون درهــم إماراتــي (‪ 1.3‬مليــون دولار أمريكــي) لإطلاق‬
‫الســوريين‪ ،‬وذلــك مــن خلال مزيــج مــن التعليــم الحضــوري فــي الفصــول‬              ‫مشــاريع للتعليــم فــي حــالات الطــوارئ فــي كل مــن بنغلاديــش والأردن‬

                                                     ‫الدراســية والدراســة الذاتيــة‪.‬‬                                                                       ‫وكينيـا واليمـن‪.‬‬
‫فــي كينيــا‪ ،‬د ّّعمــت دولــة الإمــارات برنامجيــن مصمميــن لحمايــة وتعليــم‬         ‫فـي بنغلاديـش‪ ،‬عقـدت دولـة الإمـارات شـراكة مـع منظمـة بنـاء المـوارد‬
‫وتمكيـن النسـاء والفتيـات اللاجئـات اللاتـي انفصلـن عـن أسـرهن‪ .‬وبالإضافة‬               ‫عبــر المجتمعــات (‪ )BRAC‬لإطلاق برنامــج “دعــم تعليــم وحمايــة لاجئــي‬
‫إلـى تحسـين فـرص الحصـول علـى خدمـات التعليـم والحفـاظ علـى معـدلات‬                     ‫الروهينغـا”‪ ،‬والـذي يخـدم المجتمـع فـي كوكـس بـازار‪ ،‬حيـث يعيـش مـا يزيـد‬
‫بقـاء الـطلاب وتحسـين مخرجـات تعليـم اللاجئـات والفتيـات فـي المجتمعـات‬                 ‫عـن ‪ 720‬ألـف مـن لاجئـي الروهينغـا‪ .‬يتـم مـن خلال البرنامـج تلبيـة احتياجـات‬
‫المضيفــة‪ ،‬تــم مــن خلال البرنامــج كذلــك تأميــن المشــتريات والأجهــزة‬              ‫التعليـم لنحـو ‪ 28‬ألـف طفـل يعيـش فـي مخّّيمـات اللاجئيـن‪ ،‬بالإضافـة إلـى‬
                                                                                        ‫توفيــر متطلبــات حملــة الميــاه والإصحــاح والنظافــة الصحيــة والمــواد غيــر‬
              ‫والمــستلزمات وــمواد التع ـلـّم والأــثاث لتجهــيز مدرــسة داخلــية‬      ‫الغذائيـة الضروريـة‪ .‬تشـّ ّكل هـذه المبـادرة جـزء ًًا مـن خطـة اسـتجابة قطاعيـة‬
‫وفــي اليمــن‪ ،‬ســارعت دولــة الإمــارات بتوصيــل مــا يزيــد عــن ‪ 16‬طــن مــن‬
‫مسـتلزمات المـدارس لتعزيـز المـوارد التعليميـة فـي بيئـة يمكـن أن ُُتحـدث‬                         ‫أوسـع نطاقـًًا تهـدف لتلبيـة احتياجـات التعليـم للأطفـال اللاجئيـن‪.‬‬
                                                                                        ‫وفــي الأردن‪ ،‬ي ّّســرت دولــة الإمــارات الوصــول إلــى المعــارف مــن خلال‬
                                      ‫الإــمدادات الأساــسية فيــها فارــقًًا ضخــمًًا‬  ‫تقديمهـا لعـدد ‪ 5,000‬كتـاب باللغتيـن العربيـة الانجليزيـة للأطفـال المقيمين‬
‫وتبرهـن تلـك المبـادرات علـى التـزام دولـة الإمـارات المسـتمر بمعالجة أزمات‬             ‫فـي مخيمـات اللاجئيـن‪ .‬كمـا عـززت دولـة الإمـارات الدعـم الموّّجـه لصالـح‬
‫التعليـم فـي شـتى أنحـاء العالـم بيـن الأطفـال النازحيـن‪ ،‬وتسـخير الوسـائل‬              ‫برنامـج “التعليـم فـي حـالات الطـوارئ” مـن خلال‪ :‬إطلاق برنامـج “المدرسـة‬
‫التقليديـة والحلـول المسـتندة إلـى تقنيـات مبتكـرة لضمـان اسـتمرار التعليـم‬             ‫الســحابية” ‪ -‬وهــي مدرســة افتراضيــة للتعليــم الثانــوي مخصصــة لتعليــم‬
                                                                                        ‫اللاجئيــن‪ .‬وتشــارك فــي تلــك المبــادرة منصــة بيداغــو (‪ ،)Pedago‬وهــي‬
                            ‫ــفي ــظل ــظروف تحــيط بــها الصعوــبات والتحدــيات‬

‫الهلال الأحمر الإماراتي يوزع الحقائب المدرسية والقرطاسية على الطلاب في أم درمان بالسودان‪.‬‬
                                                                              ‫المصدر‪ :‬الهلال الأحمر الإماراتي‬
   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88   89