Page 84 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 84
الإمارات العربية المتحدة 84
المساعدات الخارجية 2022
التعليم في حالات الطوارئ
شـركة ابتكاريـة فـي مجـال تقنيـات التعليـم ابتكـرت مـا ُُيعـرف “بالمـدارس بحســب مــا أشــارت منظمــة اليونيســف ،أجبــرت الأزمــة العالميــة لنــزوح
الســحابية” .ويوفــر نظــام بيداغــو للتعليــم التفاعلــي ،الحائــز علــى الجوائــز، الأطفـال مـا يقـّّدر بنحـو 35مليـون طفـل علـى مسـتوى العالـم علـى النـزوح
مناهـج دراسـية للمرحلـة الثانويـة علـى أعلـى طراز عالمي يسـتند إلـى المناهج قسـريًًا ،ومـن الحقائـق المفزعـة فـي هـذا الشـأن أن مـا يقـرب مـن نصـف
المحليـة للـدول ال ُُمضيفـة .وقـد اختبـر البرامـج منصـة تقنيـات التعليـم الذكـي هـؤلاء الأطفـال اللاجئيـن فـي سـن المدرسـة متسـربين مـن التعليـم .أعـادت
فـي الأردن ،باسـتخدام منهجيتـه المعتمـدة علـى التعليـم التفاعلـي لتحسـين دولـة الإمـارات خلال عـام 202211التأكيـد علـى التزامهـا الثابـت تجـاه تعليـم
مخرجــات التعليــم ورفــع معــدلات النجــاح فــي شــهادة “التوجيهيــة” بيــن الأطفـال المتضرريـن مـن الأزمـات الإنسـانية ،وذلـك بتقديمهـا لمدفوعـات
الـطلاب الأردنييـن الـذي يعانـون مـن أوجـه الضعـف والهشاشـة واللاجئيـن بقيمــة 4.7مليــون درهــم إماراتــي ( 1.3مليــون دولار أمريكــي) لإطلاق
الســوريين ،وذلــك مــن خلال مزيــج مــن التعليــم الحضــوري فــي الفصــول مشــاريع للتعليــم فــي حــالات الطــوارئ فــي كل مــن بنغلاديــش والأردن
الدراســية والدراســة الذاتيــة. وكينيـا واليمـن.
فــي كينيــا ،د ّّعمــت دولــة الإمــارات برنامجيــن مصمميــن لحمايــة وتعليــم فـي بنغلاديـش ،عقـدت دولـة الإمـارات شـراكة مـع منظمـة بنـاء المـوارد
وتمكيـن النسـاء والفتيـات اللاجئـات اللاتـي انفصلـن عـن أسـرهن .وبالإضافة عبــر المجتمعــات ( )BRACلإطلاق برنامــج “دعــم تعليــم وحمايــة لاجئــي
إلـى تحسـين فـرص الحصـول علـى خدمـات التعليـم والحفـاظ علـى معـدلات الروهينغـا” ،والـذي يخـدم المجتمـع فـي كوكـس بـازار ،حيـث يعيـش مـا يزيـد
بقـاء الـطلاب وتحسـين مخرجـات تعليـم اللاجئـات والفتيـات فـي المجتمعـات عـن 720ألـف مـن لاجئـي الروهينغـا .يتـم مـن خلال البرنامـج تلبيـة احتياجـات
المضيفــة ،تــم مــن خلال البرنامــج كذلــك تأميــن المشــتريات والأجهــزة التعليـم لنحـو 28ألـف طفـل يعيـش فـي مخّّيمـات اللاجئيـن ،بالإضافـة إلـى
توفيــر متطلبــات حملــة الميــاه والإصحــاح والنظافــة الصحيــة والمــواد غيــر
والمــستلزمات وــمواد التع ـلـّم والأــثاث لتجهــيز مدرــسة داخلــية الغذائيـة الضروريـة .تشـّ ّكل هـذه المبـادرة جـزء ًًا مـن خطـة اسـتجابة قطاعيـة
وفــي اليمــن ،ســارعت دولــة الإمــارات بتوصيــل مــا يزيــد عــن 16طــن مــن
مسـتلزمات المـدارس لتعزيـز المـوارد التعليميـة فـي بيئـة يمكـن أن ُُتحـدث أوسـع نطاقـًًا تهـدف لتلبيـة احتياجـات التعليـم للأطفـال اللاجئيـن.
وفــي الأردن ،ي ّّســرت دولــة الإمــارات الوصــول إلــى المعــارف مــن خلال
الإــمدادات الأساــسية فيــها فارــقًًا ضخــمًًا تقديمهـا لعـدد 5,000كتـاب باللغتيـن العربيـة الانجليزيـة للأطفـال المقيمين
وتبرهـن تلـك المبـادرات علـى التـزام دولـة الإمـارات المسـتمر بمعالجة أزمات فـي مخيمـات اللاجئيـن .كمـا عـززت دولـة الإمـارات الدعـم الموّّجـه لصالـح
التعليـم فـي شـتى أنحـاء العالـم بيـن الأطفـال النازحيـن ،وتسـخير الوسـائل برنامـج “التعليـم فـي حـالات الطـوارئ” مـن خلال :إطلاق برنامـج “المدرسـة
التقليديـة والحلـول المسـتندة إلـى تقنيـات مبتكـرة لضمـان اسـتمرار التعليـم الســحابية” -وهــي مدرســة افتراضيــة للتعليــم الثانــوي مخصصــة لتعليــم
اللاجئيــن .وتشــارك فــي تلــك المبــادرة منصــة بيداغــو ( ،)Pedagoوهــي
ــفي ــظل ــظروف تحــيط بــها الصعوــبات والتحدــيات
الهلال الأحمر الإماراتي يوزع الحقائب المدرسية والقرطاسية على الطلاب في أم درمان بالسودان.
المصدر :الهلال الأحمر الإماراتي