Page 61 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 61
61 الفصل الثاني
الدعم الإماراتي المو ّجه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
التقدم العالمي المحرز في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة :ضمان التعليم
الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعّّلم مدى الحياة للجميع
أدت جائحـة كوفيـد 19-إلـى تعميـق أزمـة التعليـم ،فـي ظـل التوقـف الشـامل الـذي أصـاب أنظمـة التعليـم علـى مسـتوى العالـم
بأسـره .حيـث أدى إغـاق المـدارس إلـى تبعـات مقلقـة بالنسـبة لتع ّلـم الأطفـال ورفاهيتهـم ،وعلـى وجـه الخصـوص بالنسـبة
للفتيـات والفئـات المحرومـة ،بمـا فـي ذلـك الأطفـال ذوي الإعاقـة وسـكان المناطـق الريفيـة والأقليـات العرقيـة .حيـث يوجـد
مـا يقـ ّدر بنحـو 147مليـون طفـل فاتهـم أكثـر مـن نصـف حصـص التدريـس الشـخصي المباشـر علـى مـدى العاميـن الماضييـن.
نتيجـة لذلـك ،مـن الممكـن أن يفقـد هـذا الجيـل مـن الأطفـال مـا قيمتـه 17تريليـون دولار أمريكـي مـن الأربـاح التـي يمكـن أن
يحققوهـا خـال حياتهـم (بالقيمـة الحاليـة) .كمـا يتع ّيـن علـى الحكومـات تنفيـذ برامـج طموحـة لضمـان عـودة جميـع الأطفـال إلـى
مدارسـهم ،والتعافـي مـن الخسـائر فـي تحصيلهـم التعليمـي ،وتلبيـة احتياجاتهـم النفسـية الاجتماعيـة.
المصدر :تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2022
تولـي دولـة الإمـارات أهميـة كبيـرة للتعليـم ضمـن برامـج مسـاعداتها الخارجيـة .حيـث تسـتثمر الإمـارات مـن خلال مسـاعداتها
الخارجيـة فـي بنـاء المـدارس وتوفيـر المـوارد التعليميـة وتدريـب المع ّّلميـن ،بالإضافـة إلـى دعـم البرامـج التعليميـة فـي مختلـف
أنحـاء العالـم مـن أجـل التعجيـل بإتاحـة الوصـول إلـى تعليـم عالـي الجـودة فـي الـدول الناميـة .وبحصولـه علـى المرتبـة السادسـة
بيـن أكثـر أهـداف التنميـة المسـتدامة حصـوً ًال علـى الدعـم فـي عـام ،2022سـاهمت الإمـارات بمبلـغ 435.4مليـون درهـم
إماراتـي ( 118.5ملــيون دولار أمريــكي) لصاــلح براــمج تــندرج ضــمن الــهدف الإنماــئي الراــبع ــمن أــهداف التنمــية المــستدامة.
وتجسـد مبـادرة دولـة الإمـارات الرائـدة “المـدارس الرقميـة” مـدى التـزام الدولـة بتوسـيع نطـاق فـرص الحصـول إلـى تعليـم
عالــي الجــودة .وقــد تــم تصميمهــا خصيصــ ًا لمســاعدة الطــاب الذيــن يعانــون مــن محدوديــة فــرص الوصــول إلــى التعليــم
الرسـمي فـي العالـم العربـي وفـي شـتى أنحـاء العالـم ،ويخـدم هـذا البرنامـج بشـكل أساسـي الشـباب المقيميـن فـي مخ ّيمـات
اللاجئيـن والمجتمعـات المه ّمشـة .وفـي مسـت ّهل العـام الدراسـي ،2022-2021بدايـ ًة مـن سـبتمبر ،2021ر ّحبـت المـدارس
الرقميـة باسـتقبال الدفعـة الافتتاحيـة مـن الطـاب .ومـن خـال هدفهـا الطمـوح بالوصـول إلـى مليـون طالـب بحلـول عـام
،2027تعتبـر المبـادرة مثـالًا حيـ ًا علـى جهـود دولـة الإمـارات المتفانيـة لسـد الفجـوة التعليميـة وإتاحـة مسـتقبل مشـرق للجميع.
ويحتـوى فصـل الجهـات المانحـة مـن هـذا التقريـر علـى العديـد مـن المشـاريع العالميـة التـي ُُتسـهم فـي دفـع تحقيـق الهـدف
الإنمائـي الرابـع مـن أهـداف التنميـة المسـتدامة .وعلـى رأسـهم مؤسسـة دبـي العطـاء ،والتـي تركـز جهودهـا بشـكل خـاص
علـى دعـم التعليـم وتحقيـق هـذا الهـدف المهـم.