Page 61 - UAE Foreign Aid Report 2022
P. 61

‫‪61‬‬  ‫الفصل الثاني‬

    ‫الدعم الإماراتي المو ّجه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة‬

             ‫التقدم العالمي المحرز في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة‪ :‬ضمان التعليم‬
                                         ‫الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعّّلم مدى الحياة للجميع‬

            ‫أدت جائحـة كوفيـد‪ 19-‬إلـى تعميـق أزمـة التعليـم‪ ،‬فـي ظـل التوقـف الشـامل الـذي أصـاب أنظمـة التعليـم علـى مسـتوى العالـم‬
            ‫بأسـره‪ .‬حيـث أدى إغـاق المـدارس إلـى تبعـات مقلقـة بالنسـبة لتع ّلـم الأطفـال ورفاهيتهـم‪ ،‬وعلـى وجـه الخصـوص بالنسـبة‬
            ‫للفتيـات والفئـات المحرومـة‪ ،‬بمـا فـي ذلـك الأطفـال ذوي الإعاقـة وسـكان المناطـق الريفيـة والأقليـات العرقيـة‪ .‬حيـث يوجـد‬
            ‫مـا يقـ ّدر بنحـو ‪ 147‬مليـون طفـل فاتهـم أكثـر مـن نصـف حصـص التدريـس الشـخصي المباشـر علـى مـدى العاميـن الماضييـن‪.‬‬
            ‫نتيجـة لذلـك‪ ،‬مـن الممكـن أن يفقـد هـذا الجيـل مـن الأطفـال مـا قيمتـه ‪ 17‬تريليـون دولار أمريكـي مـن الأربـاح التـي يمكـن أن‬
            ‫يحققوهـا خـال حياتهـم (بالقيمـة الحاليـة)‪ .‬كمـا يتع ّيـن علـى الحكومـات تنفيـذ برامـج طموحـة لضمـان عـودة جميـع الأطفـال إلـى‬

                                          ‫مدارسـهم‪ ،‬والتعافـي مـن الخسـائر فـي تحصيلهـم التعليمـي‪ ،‬وتلبيـة احتياجاتهـم النفسـية الاجتماعيـة‪.‬‬
                                                                                                 ‫المصدر‪ :‬تقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام ‪2022‬‬

    ‫تولـي دولـة الإمـارات أهميـة كبيـرة للتعليـم ضمـن برامـج مسـاعداتها الخارجيـة‪ .‬حيـث تسـتثمر الإمـارات مـن خلال مسـاعداتها‬
    ‫الخارجيـة فـي بنـاء المـدارس وتوفيـر المـوارد التعليميـة وتدريـب المع ّّلميـن‪ ،‬بالإضافـة إلـى دعـم البرامـج التعليميـة فـي مختلـف‬
    ‫أنحـاء العالـم مـن أجـل التعجيـل بإتاحـة الوصـول إلـى تعليـم عالـي الجـودة فـي الـدول الناميـة‪ .‬وبحصولـه علـى المرتبـة السادسـة‬
    ‫بيـن أكثـر أهـداف التنميـة المسـتدامة حصـوً ًال علـى الدعـم فـي عـام ‪ ،2022‬سـاهمت الإمـارات بمبلـغ ‪ 435.4‬مليـون درهـم‬

      ‫إماراتـي (‪ 118.5‬ملــيون دولار أمريــكي) لصاــلح براــمج تــندرج ضــمن الــهدف الإنماــئي الراــبع ــمن أــهداف التنمــية المــستدامة‪.‬‬

    ‫وتجسـد مبـادرة دولـة الإمـارات الرائـدة “المـدارس الرقميـة” مـدى التـزام الدولـة بتوسـيع نطـاق فـرص الحصـول إلـى تعليـم‬
    ‫عالــي الجــودة‪ .‬وقــد تــم تصميمهــا خصيصــ ًا لمســاعدة الطــاب الذيــن يعانــون مــن محدوديــة فــرص الوصــول إلــى التعليــم‬
    ‫الرسـمي فـي العالـم العربـي وفـي شـتى أنحـاء العالـم‪ ،‬ويخـدم هـذا البرنامـج بشـكل أساسـي الشـباب المقيميـن فـي مخ ّيمـات‬
    ‫اللاجئيـن والمجتمعـات المه ّمشـة‪ .‬وفـي مسـت ّهل العـام الدراسـي ‪ ،2022-2021‬بدايـ ًة مـن سـبتمبر ‪ ،2021‬ر ّحبـت المـدارس‬
    ‫الرقميـة باسـتقبال الدفعـة الافتتاحيـة مـن الطـاب‪ .‬ومـن خـال هدفهـا الطمـوح بالوصـول إلـى مليـون طالـب بحلـول عـام‬
    ‫‪ ،2027‬تعتبـر المبـادرة مثـالًا حيـ ًا علـى جهـود دولـة الإمـارات المتفانيـة لسـد الفجـوة التعليميـة وإتاحـة مسـتقبل مشـرق للجميع‪.‬‬
    ‫ويحتـوى فصـل الجهـات المانحـة مـن هـذا التقريـر علـى العديـد مـن المشـاريع العالميـة التـي ُُتسـهم فـي دفـع تحقيـق الهـدف‬
    ‫الإنمائـي الرابـع مـن أهـداف التنميـة المسـتدامة‪ .‬وعلـى رأسـهم مؤسسـة دبـي العطـاء‪ ،‬والتـي تركـز جهودهـا بشـكل خـاص‬

                                                                                          ‫علـى دعـم التعليـم وتحقيـق هـذا الهـدف المهـم‪.‬‬
   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66